Menu

بداية العام القادم/إنهاء أشغال القطار السريع بين العاصمة والسيجومي


سكوب أنفو-تونس

أكّد رئيس مدير عام شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة لطفي شوبة، اليوم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ إنهاء أشغال مشروع القطار السّريع الذي سيربط العاصمة بمنطقة بوقطفة سيدي حسين السيجومي، سيكون خلال الثلاثي الأول من 2021، قبل المرور إلى مرحلة المصادقة والاختبارات الفنية للقطارات والمنشآت والإشارات المرورية.

وأضاف المسؤول أنّ هذا الخط الذي يمتد على 3ر6 كلم، سينطلق من ساحة برشلونة مرورا بـ "السيدة المنوبية" و"النجاح" و"حيّ الزّهور" و"بن دحّة" وصولا إلى "بوقطفة"، يسير في الوجهة الصحيحة بالرغم من كافة الإشكالات والعراقيل، التي واجهها المشروع منذ انطلاقه.

ويشار الى أنّ خط تونس بوقطفة، يندرج ضمن مشروع كامل يضم خمسة خطوط للقطارات السريعة، وهو من ضمن الجزء الأول الذي يشمل خطين ذي أولوية يمرّان عبر مناطق ذات كثافة سكانية عالية.

وبيّن شوبة "إنه قد تم استكمال بناء المحطات الخمس لهذا الخط بنسبة 95 بالمائة، موضحا أنّه كان من المفروض إنهاء الأشغال نهاية 2020، بيد أنّ جائحة كورونا كانت من الأسباب الرئيسية للتعطيل.

 وقد توقفت الأشغال ما بين شهرين إلى أربعة أشهر، وذلك إلى جانب تسجيل عديد الإشكاليات الأخرى من قبيل الاصطدام عند الحفر بوضعيات غير متوقعة عند الربط بشبكات التطهير والكهرباء والماء والاتصالات والتي لم تكن ضمن المخطط، وما يترتب عن ذلك من تعطيل وعمل اضافي عند تغيير المسار. 

{if $pageType eq 1}{literal}