Menu

تفاصيل فعاليات " شهر نوفمبر- شهر المحافظة العلاجية " على الفضاء الافتراضي


سكوب أنفو-تونس

ينظم المعهد الوطني للتراث فعاليات "شهر نوفمبر- شهر المحافظة العلاجية" بتقنية التواصل عبر الفيديو Visioconférence بسبب الظروف الصحية الحالية وتوقيا من انتشار فيروس كورونا.

ويخصص يوم الاثنين 9 نوفمبر 2020 للتباحث حول مسألة "صيانة وترميم الخزف والبلور" بمشاركة ثلة من الباحثين في هذا المجال الذين سيقدمون مقاربات علمية حول تقنيات حفظ الخزف والبلور وخصوصيات علم الآثار في مادة الخزف والمعاينة المخبرية للقطع المكتشفة لتحديد هويتها التاريخية.

 

أما يوم الاثنين 16نوفمبر 2020، فسيتناول المشاركون في هذا المؤتمر موضوع " ترميم الفسيفساء"، ويتضمن هذا اليوم مداخلات تتمحور حول "صيانة الفسيفساء بمتحف الآثار بصفاقس" و "المعاينات الميدانيّة للمتاحف وكيفيّة المحافظة على مجموعاتها الثّقافيّة: مثال متحف العملة بتونس ".

وسيكون محور محاضرات يوم الاثنين 23 نوفمبر 2020 حول "صيانة وترميم المواد العضوية: النسيج واللوحات الفنية مثالا " وسيتم خلاله تقديم دراسات حول "صيانة وترميم الأقمشة والأنسجة الاثنوجرافية" و "الأسلوب العلمي لترميم الخشب " و "تقنية الحفاظ على اللوحات الزيتية على القماش"، وسيقع بالمناسبة تكريم وحيدة بن سلامة أول تقني في ترميم القماش بالمعهد الوطني للتراث.

ويختتم المؤتمر يوم الاثنين 30 نوفمبر 2020 بالاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وسيتم استضافة مركز حفظ التراث الثقافي الفلسطيني التابع لوزارة السياحة والأثار الفلسطينية مع ثلة من أهم عناصره الحائزين على عدة جوائز عالمية ومحلية في مجال الترميم. 

{if $pageType eq 1}{literal}