Menu

90 مقبرة بتونس الكبرى ضاقت بالموتى׃ وزارة التجهيز تعد دراسة في الخصوص


سكوب أنفو-تونس

أعلنت المهندسة حكيمة ساعي الزرزري مديرة وحدة بإدارة التعمير، في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم أن وزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية شارفت على إنهاء المرحلة الثانية من دراسة انطلقت فيها منذ 2018 حول وضعية المقابر في منطقة تونس الكبرى، من المنتظر استكمالها كلياً في الثلاثي الأول من 2021. وقد أثبتت الدراسة وجود حوالي 90 مقبرة غير مهيأة إلى جانب ضعف الخدمات بها بالإضافة إلى اكتظاظها.

 

وأشارت إلى أن الاكتظاظ بعدة مقابر أدى إلى عدة نقائص فيها وخلصت الدراسة إلى اقتراح نحو 8 مواقع لمقابر جديدة أي بمعدل 2 إلى 3 بكل ولاية أو مواقع لمقابر مشتركة بين ولايتين وأوضحت حكيمة ساعي الزرزري أن الدراسة تتضمن 3 فرضيات تهم فترة إلى حدود سنة 2040 والمصادقة عليها يتم اثر استكمال العناصر الGéotechnique والإحصائيات المتعلقة بالنمو الديموغرافي ومعدل الوفايات وغيرها.

وأبرزت حكيمة ساعي الزرزري أن كلفة الدراسة بلغت 100 مليون دينار، وتهدف إلى تهيئة المقابر الموجودة والتي منها من بلغت أغلبها ما بين 50 إلى 60 % منها طاقة استيعابها القصوى، مضيفة أن الدراسة تهدف أيضا إلى اقتراح مواقع لمقابر جديدة بالتعاون مع مصالح وزارتي الفلاحة وأملاك الدولة والشؤون العقارية والبلديات. 

{if $pageType eq 1}{literal}