Menu

أسعار النفط تتراجع عالميا وسط توقعات "أوبك" بخفض الانتاج


سكوب أنفو- اقتصاد

انخفضت أسعار النفط ، اليوم الجمعة،  إلا أنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية قوية مع مخاوف تعطل الإمدادات.

وبالرغم  من تراجعها، تسير أسعار الخام على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب بنحو 10 بالمائة هذا الأسبوع - وهو أول ارتفاع في ثلاثة أسابيع - بدعم احتمالية تقلص الإمدادات.

و نزل  سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بنسبة 0.1 بالمائة إلى 41.14 دولارا للبرميل، خلال ساعات الصباح الاولى، كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.07 بالمائة إلى 43.31 دولارا للبرميل.

وتعززت الأسعار مع إضراب عمال قطاع النفط والغاز في النرويج هذا الأسبوع، بالإضافة إلى اتجاه إعصار "دلتا" نحو خليج المكسيك مما قد يؤثر على حوالي 1.5 مليون برميل يوميا من الإنتاج الأمريكي.

في ذات السياق، توقع تقرير صادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" حدوث انخفاض كبير في استهلاك النفط في الاقتصادات المتقدمة.

ولفت الخبراء في هذا التقرير ، عن توقعات سوق النفط العالمي إلى أنه في الفترة بين عامي 2022-2025، من المفترض أن تصل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أولا إلى الذروة في استهلاك النفط في المنطقة عند 47 مليون برميل يوميا.

 كما رصد التقرير مع ذلك أنه بحلول عام 2045، ستواجه هذه الدول انخفاضا على مدى طويل في استهلاك هذا المورد إلى 35 مليون برميل يوميا.

{if $pageType eq 1}{literal}