Menu

وكالة موديز: تثبيت تصنيف تونس عند "ب2" مع تغيير الآفاق إلى سلبيّة


سكوب أنفو- تونس

أفادت وكالة التصنيف الائتماني مودييز، اليوم الأربعاء، أنّها ثبتت تصنيف تونس عند "ب2" مع تغيير الآفاق إلى سلبيّة.

 كما ثبتت الوكالة تصنيف "ب2"، بالنسبة إلى البنك المركزي التونسي وتغيير الآفاق إلى سلبيّة مع العلم أن البنك المركزي التونسي، هو أيضا مسؤول عن الدفوعات لرقاع التي تصدرها الحكومة.

وأشارت الوكالة التصنيف، إلى أنّ تثبيت ترقیم "ب 2 "، یعكس قدرة تونس على المحافظة على مستوى الاحتياطي من العملة، التّي تمت ملاحظتها منذ انطلاق مهمة التقييم منذ أفريل  2020،  ممّا یشكل ضمانا لتسديد القروض الخارجیّة التّي یحّل أجلھا خلال سنة 2021.

واعتبرت مودییز أنّ إرساء حكومة كفاءات جدیدة، خلال سبتمبر 2020 ، دعم تقییمھا الذّي یشیر إلى إسهام الھیاكل والحوكمة التونسية في تواصل السياسات،  مما یرجح اتخاذ اصلاحات على المستوى الضریبي والاقتصادي على المدى المتوسط في إطار برنامج جدید لصندوق النقد الدولي.

و لفتت وكالة موديز إلى أن الآفاق السلبية تعكس التحدیّات الاقتصادیّة والمالیّة والاجتماعية والسیاسیّة، التي تواجھھا الحكومة في تنفیذ التطھیر الضریبي والاصلاحات الھیكلیة الضرورية للحصول على دعم رسمي والمحافظة على وسائل تمویل موثوق بھا.

وافادت "في حین أن الھیاكل التونسیّة اكتسبت سیط ھام في مجال المحافظة على التوجه الاقتصادي وتحقیق تقدم في تنفيذ الاصلاحات فان ضعف الحوكمة "والتحدیّات الاجتماعية أسھمت في تباطؤ التقدّم.

و قد أعلنت الوكالة في أفريل الماضي مراجعة وضع تصنيف تونس "ب2" نحو التخفيض"، وسبق للوكالة أيضا تعديل نظرة تونس من سلبية إلى مستقرة بتاريخ 14 فيفري الماضي، لتعود للسلبية في التصنيف الحالي.

و تقوم وكالة موديز بابحاث اقتصادية و تحليلات المالية و تقييم مؤسسات خاصة و حكومية من حيث القوة المالية و الائتمانية و تسيطر على ما يقارب 40% من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم. 

{if $pageType eq 1}{literal}