Menu

اتفاق أمريكي يوناني لانجاز مشاريع مشتركة في مجال الطاقة والغاز بالمتوسط


سكوب أنفو- وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية واليونان، في بيان مشترك أنهما سيناقشان مشاريع الطاقة خلال الحوار الاستراتيجي المقبل المزمع عقده في العاصمة الامريكية واشنطن عام 2021.

وجاء البيان بعد اجتماع بين وزير الخارجية اليوناني "نيكوس ديندياس" ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مدينة "سالونيك"، اليونانية اليوم الاثنين.

وذكر البيان ترحيب "الولايات المتحدة واليونان باستكمال القسم اليوناني من خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي ، وتتطلعان إلى مناقشة دعمهما المتبادل للربط بين اليونان وبلغاريا ، ومشروع ألكساندروبوليس لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز في أليكساندروبوليس، وخصخصة مرفق تخزين الغاز تحت الأرض في كافالا، ومشروع الربط بين اليونان ومقدونيا الشمالية، وغيرها خلال الحوار الاستراتيجي القادم. مشاريع مجدية تجاريا يمكن أن تشمل خط أنابيب الغاز إيست ميد".

كما رحبت الأطراف بالتأسيس الرسمي لمنتدى غاز شرق المتوسط ​​في 22 سبتمبر كمنظمة إقليمية واستمرار التعاون الناجح في مجال الطاقة في إطار عملية 3 + 1.

يشار إلى أنّ منطقة شرق المتوسط تشهد توترا تركيا يونانيا على خلفية عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا في المنطقة المذكورة مما دفع بأثينا تعزيز تواجدها العسكري . 

{if $pageType eq 1}{literal}