Menu

ليبيا: المؤسسة الوطنية للنفط تناقش مع الوفاق مسألة ترسيم الحدود مع اليونان و مالطا


سكوب أنفو- وكالات

اجتمع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بوزير خارجية حكومة الوفاق محمد سيالة لبحث مسألة ترسيم الحدود البحرية مع اليونان ومالطا.

وفقا لبيان صادر عن المؤسسة الليبية للنفط اليوم الجمعة، فقد ناقش المشاركون في الاجتماع "كيفية حلحلة هذا النزاع وديا، بما يخدم مصلحة الدولة الليبية وجميع الأطراف، وذلك وفق القوانين المعترف بها دوليا".

ونقل البيان عن وزير الخارجية محمد سيالة قوله إن "الوزارة ستتواصل مع حكومات هذه الدول للتفاوض ومناقشة الأمر والتوصل الى حلول نهائية، على أن تكون شفافة وواقعية، لترسيم الحدود بما لا يضر بمصالح ليبيا".

من جهته كشف رئيس مجلس الإدارة في المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله أن المؤسسة "ستطالب شركات النفط العاملة في هذه المناطق بتعليق أنشطتها الاستكشافية باعتبارها محل نزاع قائم، إلى أن يتم التوصل الى تسوية قانونية تخدم مصالح جميع الأطراف المعنية، وبما لا يفرط في حقوق وسيادة الدولة الليبية".

يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني كانت وقعت مع تركيا في نوفمبر الماضي، مذكرة تفاهم بشأن تحديد الصلاحيات البحرية، و قد أثار الاتفاق غضب أثينا ووصفت المذكرة بأنها "انتهاك للحقوق السيادية لبلدان أخرى، وللقانون الدولي للبحار، ولن ينتج منها أي أثر قانوني".

 

{if $pageType eq 1}{literal}