Menu

كتلة النهضة تراسل رئيس البرلمان وتعلمه بقرار سحب مشاريع اللوائح


سكوب أنفو -تونس

راسلت كتلة حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، لإعلامه بقرار الكتلة سحب مشاريع اللوائح التي تقدمت بها إلى مكتب المجلس والتي سبق أن حدد لها موعد الجلسة العامة في 02 أكتوبر 2020.

ودعت الكتلة مختلف الكتل البرلمانية، إلى التوافق على تعليق العمل بالفصل 141 من النظام الداخلي، إلى حين إجراء التعديلات المطلوبة عليه بما يحمي المجلس من المهاترات، حسب ما جاء في نص المراسلة.

وتبين المراسلة أن قرار سحب اللوائح جاء بهدف إنجاح السنة البرلمانية وتوفير مناخ عمل برلماني مسؤول.

هذا وأشارت الكتلة إلى أن لها الحق في مراجعة هذا القرار في صورة عدم توصل الكتل البرلمانية إلى توافق حول هذه المبادرة.

يُذكر ان الفصل 141 من النظام الداخلي المتعلّق بالنظر في اللوائح ينصّ على انه يُمكن لكل رئيس كتلة بمجلس نواب الشعب التقدّم بلائحة لمناقشتها والمصادقة عليها في الجلسة العامة للمجلس بهدف إعلان موقف حول موضوع وحيد على أن لا يتعلق محتوى اللائحة بإحدى اللوائح المنظمة بالنظام الداخلي، ويتمّ تقديم اللائحة إلى رئاسة المجلس التي تتولى إعلام رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة بها فورا.

كما ينص نفس الفصل على انه يعقد اجتماع لرؤساء الكتل برئاسة رئيس المجلس في أجل أسبوع من تاريخ تقديمها وذلك للنظر في إمكانية تعديلها، وتعرض على النقاش والمصادقة في جلسة عامة دون المرور باللجان في أجل لا يتجاوز شهرا من تاريخ تقديمها ولا تقبل مقترحات التعديل في شأن هذه اللوائح من قبل النواب إلا بموافقة أصحاب المبادرة، فيما يضع النظام الداخلي الاغلبية المطلقة من اعضاء مجلس النواب كسقف للمصادقة على مشاريع اللوائح. بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية. 

{if $pageType eq 1}{literal}