Menu

خالد شوكات يصدر رواية جديدة بعنوان "ودران سرٌ آل منصور"


سكوب أنفو – تونس

أصدر الكاتب والسياسي خالد شوكات رواية جديدة بعنوان "ودران سرٌ آل منصور"، قال عنها الناقد والصحافي التونسي عبد السّلام لصيلع أنها رواية جميلة وهامّة وراقية، لعدّة أسباب أهمها أنّ قارئها عندما يشرع في قراءتها لا يستطيع أن يتركها قبل أن ينتهي من الوصول إلى آخر صفحة من صفحاتها.. كأنّه يشمّ باقة ياسمين.

وأضاف لصيلع "أنّ مضمون الرّواية ثريّ، لغتها سلسة سهلة ورائعة تنساب مع الحواس، لطيفة ، هادئة ، مثل الماء السّلسبيل ، واضحة بعيدة عن الغموض والألغاز والطّلاسم ، تشدّ إليها القارئ ، لا تجعله يشعر بالقلق والملل .. إنّه السّهل الممتنع . فليس كلّ واحد يستطيع أن يكتب في السّهل الممتنع الذي هو أسلوب الأخ والصّديق العزيز الكاتب المناضل الدكتور خالد شوكات في كلّ أجناس الكتابة التي مارسها إلى حدّ الآن ، فهو صاحب المقالات المقنعة في الرّأي والفكر والسّياسة .. وهو الشّاعر المبدع ، وها أنّنا نكتشف فيه الرّوائي المتميّز .. خالد شوكات الذي نجده في كتاباته المتنوّعة متمّسكا دائما بالأصالة والتّفتّح ، وبالتّفاؤل والأمل ، وبثقافة الفرح والمحبّة والحياة ضدّ الإحباط واليأس والموت والمستحيل.

وسبب أخر هو جمال هذه الرّواية هو أنّها رحلة ممتعة بين الأمكنة المختلفة والأزمنة المتعدّدة ، بين الجغرافيا والتّاريخ ، في تواصل وتناغم بين الماضي والحاضر والمستقبل.

في رأيي ، إنّها رواية تاريخيّة وواقعيّة واجتماعيّة وملتزمة ، يبرز فيها أدب الرّيف التّونسي المقاوِم ، بشخصياتها الكثيرة المتشابكة والمتمرّدة والمتناقضة والمتصارعة والمتصالحة .

إنّها رواية نضاليّة تهزم الشّرّ والباطل ، وتنتصر للخير والحقّ في ملحمة الصّراع الأزلي في هذا الوجود.

بالإضافة إلى ذلك ، هذه رواية تجعلنا نفكّر ونسرح بخيالنا إلى بعيد ، لأنّ فيها الجدّ والهزل .. وفيها العشق والحبّ .. والعاطفة والوجدان ..

كما أكد الناقد أن قارئ سيجد لهذه الرّواية أسبابا أخرى وأسرارا ستجعله مرتبطا بها بخيط رفيع ، وسيحسّ كأنّه هو كاتبها." 

{if $pageType eq 1}{literal}