Menu

بفون: الهيئة اعدت تقارير حول الانتخابات البلدية الجزئية من بينها تعديل الفانون الانتخابي


سكوب أنفو -تونس

اعتبر رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات نبيل بفون، أن الهيئة اعدت تقارير حول الانتخابات البلدية الجزئية تضمنت مقترح تعديل لهذا القانون يخص تعليق الانتخابات البلدية الجزئية في السنة التي يتم فيها انتخابات وطنية الى جانب اعتبار اجل اجراء انتخابات من تاريخ حل المجلس البلدي (ما بين 45 و90 يوما) اجلا مقتضبا، وفق تصريحه لوات.

وقد تمت دعوة الناخبين للانتخابات البلدية الجزئية في بلديات كسرى، والمرجى، وقربة، وفوسانة، والساحلين معتمر، وزاوية قنطش، والشبيكة بمقتضى امر رئاسي صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد 62) مؤرخ في 25 جوان 2020 جوان يتعلق بدعوة الناخبين يوم الأحد 30 أوت 2020 لانتخاب أعضاء هذه المجالس البلدية ويوم السبت 29 أوت 2020 بالنسبة للناخبين من العسكريين وأعوان قوات الأمن الداخلي المسجلين بالدوائر الانتخابية المعنية.

وحول عدم انجاز انتخابات في بلدية الشبيكة (القيروان) يوم أمس الاحد وفق ما نص عليه الامر الرئاسي المذكور اوضح بفون ان قرارا صادرا عن المحكمة الادارية في ايقاف اجراء هذه الانتخابات على إثر شكوى من اعضاء في المجلس البلدي في قرار الهيئة لإجراء انتخابات.

بعد ان ذهبت الهيئة في اعتبار تخلي ثلث تركيبة المجلس البلدي واستنفاذ القائمة الانتخابية التي تخلى منها الثلث يؤدي الى اعادة الانتخابات برمتها.

ووفق ما ورد عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فقد سجلت نسبة اقبال المدنيين بمختلف الدوائر البلدية كالاتي

بلدية الساحلين معتمر-ولاية المنستير/26،2 %

بلدية زاوية قنطش -ولاية المنستير /13،8%

بلدية المرجى -ولاية الكاف 29،9 %

بلدية كسرى – ولاية سليانة / 28 %

بلدية فوسانة – ولاية القصرين/ 28،6%

بلدية قربة – ولاية نابل / 19،6%

وقد تم تنظيم هذه الانتخابات بهذه البلديات على إثر حل مجالسها البلدية عقب تقديم اغلبية اعضائها استقالتهم في الفترة الممتدة من جانفي إلى ماي من السنة الجارية.

يذكر انه تم اجراء انتخابات بلدية جزئية في 18 بلدية وهي البلديات التالية: باردو، سوق الجديد، العيون، تيبار، السرس، رقادة، نفزة، البطان الدندان، قصيبة الثريات، جبنيانة، وحاسي الفريد الساحلين معتمر،المرجى، كسرى، فوسانة، قربة، زاوية قنطش.

  

{if $pageType eq 1}{literal}