Menu

دوائر بحثية: هل تثير قضية"التجنيس" جدالا بين قيادات المقاومة؟


سكوب أنفو- وكالات

أفاد مصدر في الجالية الفلسطينية في اسطنبول عن استياء وقلق بين مصادر سياسية ومسؤولة في حركة حماس ، بعد الانفراد الذي نشرته صحيفة الديلي تلغراف والخاص بمنح الجنسية التركية لبعض من أعضاء حركة حماس.

وأوضحت مصادر سياسية للتليفزيون الألماني أن الخبر صحيح ، غير أن عملية التجنيس تسير ببطء ، مشيرا إلى أن السبب هو تواصل الأزمات السياسية على تركيا منذ مبادرتها بمنح عناصر من حركة حماس لجنسيتها ، وتتعلل بعض من الجهات التركية بتأخر حصول عناصر حماس على الجنسية التركية بدعوى الإجراءات البيروقراطية التي تسيطر على عمل مؤسسات التجنيس التركية.

اللافت أن صحيفة دي فيلت الألمانية أشارت إلى  وجود ضغوطا خارجية على الحكومة التركية لعدم السماح لنشطاء حماس الآخرين بالحصول على الجنسية التركية. ومن الأمثلة على هذا النوع من الضغط تنصل المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية من مسؤوليتها ، حيث تعترض الولايات المتحدة بشدة على لقاء الرئيس التركي بقادة حماس. وهذا الارتباط يؤدي إلى عزلة تركيا ويضر بالمصلحة الفلسطينية.

عموما فإن هذه الخطوة باتت تثير جدالا واسعا على الساحة السياسية سواء الداخلية أو الخارجية الفلسطينية ، الأمر الذي يثير حالة من الحراك السياسي الواضح هذه الايام.

أحمد عزت 

{if $pageType eq 1}{literal}