Menu

خبيربيئي لسكوب انفو:هذا هو الفرق بين "الناموس" الحضري والريفي


 سكوب انفو-زهور المشرقي

اثار تصريح وزير البيئة والجماعات المحلية رياض الموخر،في الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المخصصة للحوار معه  بخصوص وجود"صنفين" من البعوض، الحضريّ والريفي ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث اعتبر رواد النت  كلام  الوزير  خارج عن السياق وغير منطقي ولاعلمي. 

  سكوب انفو اتصلت بالخبير في المجال البيئي والأستاذ الجامعي محسن  الخمّاري الذي اكد  ان ما قدّمه المؤخر صحيح وعلمي بعيدا عن السخرية، وأضاف ان الحشرات من صنفين: - صنف حضري يعيش في المنازل، وهو الذي يطير حول الأذنين ويلدغ كامل الليل، و يعيش غالبا في المناطق الحضرية، ويبيض في المياه الراكدة، ومياه الصرف الصحي والمياه الوسخة عموما،و صنف يوجد خارج المناطق الحضرية، ويبيض في المستنقعات ، ويمكنه نقل بعض الأمراض الخطيرة والمعدية كالملاريا، لذلك تتم مكافحته بقوة.

وحول الأسماء للصنفين أضاف الخماري: البعوض (عوض حشرات) الحضري يسمى بعضه: culeix Pipiens les Anophètesالبعوض الريفي وهناك اجمالا ما لا يقل عن 3500 صنف بعوض .


وأشار الخبير البيئي الى ان النوع الحضري من البعوض لا يتنقّل مسافات بعيدة ولا يعيش أكثر من شهر وأنه تتمّ في المقابل مداواة البعوض الريفي طيلة السنة قبل أن يصل إلى المدن .

{if $pageType eq 1}{literal}