Menu

وزارة التعليم العالي: التوجيه الجامعي لسنة 2020


سكوب أنفو -تونس

نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسخة رقمية لدليل التوجيه الجامعي لسنة 2020، تستعرض أبرز مراحل عملية التوجيه الجامعي لمساعدة التلاميذ الناجحين في امتحان الباكالوريا لهذه السنة على اختيار الشعب التي يرغبون في الالتحاق بها.

وتحتوي النسخة الرقمية للدليل المنشورة على موقع www.orientation.tn والذي تتم من خلاله، حصريا، عملية التوجيه، على مختلف الشعب والإجازات بمؤسسات التعليم العالي العمومية المبوبة حسب المجالات، إضافة إلى عروض التكوين بمؤسسات التعليم العالي العسكري وعروض التكوين المهني في مستوى مؤهل التقني السامي.

ويوضح دليل التوجيه الجامعي لسنة 2020 إجراءات وآليات التوجيه الجامعي من حيث التثبت من المعطيات الشخصية وإصلاحها، وكيفية تعمير بطاقة الاختيارات، وإجراءات الشعب ذات الاختبارات، والتمييز الايجابي، وتوجيه أصحاب المهارات الاستثنائية.

ويستعرض دورات التوجيه الجامعي التي تتوزع بين دورة المتفوقين، والدورة الرئيسية، والدورة النهائية، ودورة المحرزين على باكالوريا أجنبية، ودورة إعادة التوجيه الجامعي. ويقدم لمحة مفصلة للاطلاع على أنظمة الدراسة في التعليم العالي والجامعات والإجازات والشعب والتخصصات الموجودة في كل مؤسسة جامعية، بالإضافة إلى صيغة مجموع النقاط حسب نوع الباكالوريا، فضلا عن التعريف بالخدمات الجامعية.

ويمكن للمترشحين لعمليات التوجيه الجامعي، الاطلاع على الجذاذات التعريفية للشعب والإجازات على موقع التوجيه الجامعي www.orientation.tn أو عبر الدليل التفاعلي www.guide-orientation.rnu.tn، وهي جذاذات تقدم لمحة عن التكوين والآفاق العلمية والمهنية والمؤهلات المطلوبة في كل اختصاص.

وباستطاعة للناجحين في امتحان البكالوريا 2020 الحصول على كلمة العبور الخاصة بهم للنفاذ لمنصة التوجيه الجامعي عبر خدمة الارساليات القصيرة وذلك بتوجيه رسالة قصيرة على الرقم 85000 تتضمن كلمة pwd ثم ترك فراغ ثم رقم الباكالويا، حصريا من رقم الهاتف الجوال الذي تم إدراجه أثناء تسجيل الترشح لامتحان الباكالوريا 2020.

ويمكن الحصول على كلمة العبور عن طريق الإرساليات القصيرة يوم 28 جويلية الجاري بالنسبة الى الناجحين في الدورة الرئيسية ويوم 11 أوت المقبل بالنسبة إلى الناجحين في دورة المراقبة، أو عن طريق موقع https://login.orientation.tn وذلك يوم 29 جويلية الجاري بالنسبة إلى الناجحين في الدورة الرئيسية ويوم 12 أوت المقبل بالنسبة إلى الناجحين في دورة المراقبة.

وتنشر وزارة التعليم العالي نتائج التوجيه الجامعي المتعلقة بدورة المتفوقين يوم 05 أوت المقبل، والدورة الرئيسية يوم 24 أوت المقبل، والدورة النهائية يوم 30 أوت المقبل، فيما تنشر نتائج الشعب التي تتطلب اختبارات يوم 03 سبتمبر القادم.

نتائج إعادة التوجيه الجامعي

أما بالنسبة إلى نتائج إعادة التوجيه الجامعي فيتم قبول المطالب من 31 أوت إلى 4 سبتمبر المقبل على أن تنشر وزارة التعليم العالي نتائجها يوم 18 سبتمبر 2020. وستنشر الوزارة نتائج التوجيه الجامعي المتعلقة بالبكالوريا الأجنبية يوم 18 سبتمبر 2020.

من جهة أخرى، ستنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الصالون الافتراضي حول التوجيه الجامعي بين 10 و13 أوت 2020 وذلك لتوفير كل المعلومات الكافية حول عروض التكوين في المؤسسات الجامعية وخصوصيتها وآفاقها.

ويمكن للمترشحين للتوجيه الجامعي المشاركة في هذا الصالون والاطلاع على أشرطة تعرف بالجامعات والمؤسسات الراجعة إليها بالنظر والاختصاصات التي تؤمنها. كما يعرض هذا الصالون الافتراضي للتوجيه الجامعي محاضرات مباشرة حول مجالات التكوين حيث يمكن التفاعل معها مباشرة على الخط.

للمشاركة في هذا الصالون يمكن الدخول على الموقع التالي والقيام بعملية التسجيل www.foire-orientation.tn

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}