Menu

عزالدين سعيدان لـ"سكوب أنفو": ميزانية 2018 تخلق معادلة صعبة بين الحكومة واتحاد الشغل


 

 

سكوب انفو – تونس – علي بوشوشة

 

أكد عز الدين سعيدان الخبير الاقتصادي، أن المعادلة الاقتصادية ستكون صعبة جدا خلال الأيام القادمة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية مقابل انزلاق الدينار.

 وبين سعيدان، في تصريح لـ"سكوب أنفو" صباح اليوم السبت 2 جوان 2018، أن الميزانية بنيت على فرضية ان سعر برميل النفط كان وقتها في حدود 54 دولار، في حين بلغ اليوم سعر البرميل أكثر من 78 دولارا، أي بفارق 24 دولار. موضحا أن كل دولار إضافي، يحمل الميزانية عجزا بـ 140 مليون دينار. 

 ولم تتضمن ميزانية الدولة للسنة الحالية أي ارصدة للزيادة في كتلة الأجور، مقابل عدم التوصل الى اتفاق نهائي بخصوص مفاوضات الزيادة في الأجور في القطاع العام بين الاتحاد العام التونسي للشغل والطرف الحكومي.

وتابع سعيدان، أن نسبة التضخم في ارتفاع متواصل مقابل القدرة الشرائية للمواطن التي انحدرت بشكل خطير، ما يجعل الاتحاد يرفض أي محاولة لعدم الزيادة في الأجور، وهو ما سيخلق معادلة صعبة جدا، وفق الخبير الاقتصادي.

وقال عزالدين سعيدان " ميزانية الدولة تدهورت بشكل خطير" مضيفا أن ميزانية 2018 تضمنت تعبئة مبلغ 9.5 مليا دينار متأتية من القروض التي ستطلبها الحكومة من الجهات المانحة. وكشف الخبير الاقتصادي، أن هذا الامر لم يعد سهلا بالمرة وان تونس غير قادرة على الاقتراض بفعل تدهور القدرة الشرائية، إضافة الى عدم الاستقرار السياسي في البلاد، خاصة في ظل تراجع ترتيب تونس في التصنيف الائتماني.

{if $pageType eq 1}{literal}