Menu

صحف غربية تتساءل : هل ستدفع غزة ثمن خطة الضم؟


سكوب أنفو- وكالات

أشارت دوائر صحفية غربية إلى تقديراتها الاستراتيجية بشأن تداعيات خطة الضم التي أعلنت عنها إسرائيل ، وبات من الواضح أن غالبية التقديرات تشير إلى خطورة تاثير هذه الخطوة على غزة تحديدا بعيدا عن الضفة الغربية.

 واشارت صحيفة الغارديان إلى أن غزة من الممكن أن تكون ضحية هذه الخطوة ، مستشهدة بزاوية القوة وتمدير منازل الاستشهاديين من عناصر فصائل المقاومة المعادية للاحتلال.

وقال مصدر فلسطيني للصحيفة "بات من الواضح أن الرئيس محمود عباس يعلم تماما مدى قوة هذا التحدي ، مشيرا إلى أنه يعرف تماما أن التصعيد ليس في صالحه وسيدمر الضفة الغربية ، الأمر الذي سيكبده شخصيا خسائر جمة وسيكبد الوضع الفلسطيني أيضا خسائر فادحة".

واشار هذا المصدر أن ابو مازن وكبار رجال السلطة يدكرون تماما أن التصعيد والمقاومة ليست في صالحهم تماما ، وبالتالي من الممكن تعريض غزة للدمار ، وهو أمر يمكن لإسرائيل أن تقوم به خاصة مع تمرار اعتدائاتها ضده

وقالت الصحيفة إنه لمن الصعب أتخاذ قرار بتدمير منزل في الضفة تابع لعناصر المقاومة إلا عقب استصدار حكم من محكمة العدل بهذا الشأن، وهو ما يختلف كلية عن الأوضاع في غزة ، حيث أن تدمير المنازل والهجوم الإسرائيلي عليها يكون أسهل بكثير.

واشار مصدر فلسطيني مسؤول إلى أن الرئيس الفلسطيني يعرف ذلك تماما ويدرك تداعيات هذه النقطة ، مشيرا في ذات الوقت إلى أن الرئيس الفلسطيني يعرف أن الأفضل للسلطة والشعب الفلسطيني في الضفة الغربية الهدوء وعدم القيام بأي عمليات للمقاومة ، خاصة وأن الشعب وحدة سيدفع ثمن هذا الأمر والدمار المتوقع جراء ذلك 

 

 أحمد عزت

 
{if $pageType eq 1}{literal}