Menu

شوقي الطبيب: يطالب الفخفاخ بإحالة التصرف في أسهمه بجميع الشركات وإلغاء العقد المبرم مع الدولة


سكوب أنفو- تونس

دعا رئيس هيئة مكافحة الفساد شوقي الطبيب، رئيس الحكومة الى إحالة التصرف في الأسهم أو الحصص التي يملكها في جميع الشركات تطبيقا للفصل 18.

وأكد الطبيب، خلال جلسة استماع لهيئة مكافحة الفساد، اليوم الاثنين، أن الهيئة ستتولى مراقبة هذه العملية، لعدم الالتفاف عليه، بحسب قوله.

 كما دعا رئيس الهيئة، رئيس الحكومة إلى التخلي عن المصلحة المتسببة في تضارب المصالح، تطبيقا للفصل 20 الذي يمنع التعامل التجاري مع الدولة لكبار مسؤولي الدولة، وفقا لقراءة الهيئة لمنطوق الفصل 20 وروحه، على حد تعبيره.

وقال الطبيب، إن الاشكال لا يكمن في تأويل الفصل 20، بل في التبعات القانونية المترتبة عن وضعية تضارب المصالح، حيث أن ثبوت تعامل رئيس الحكومة تجاريا مع دولة، لم يتحدث عنه القانون، معتبرا أن ذلك يتطلب اجتهاد وتدخل تشريعي لأن هناك وضعيات مماثلة لتضارب المصالح لنواب ووزراء، لديهم تعاقد سابق تجاري مع الدولة، على حد تصريحه.

وبيّن الطبيب، أن الهيئة ترى أنه يتعين إلغاء العقد الذي تم إبرامه ورئيس الحكومة يمارس مهامه صلب الدولة، بحسب تعبيره.

وأكد رئيس الهيئة، على أن الفصل 20 الذي يمنع التجارة مع الدولة، ليست له أي تأويلات، وليس في حاجة لمنشور تفسيري، لافتا إلى أن القانون مكّن الهيئة من الصلاحيات للبت في وضعيات تضارب المصالح، على حد قوله.

وذّكر رئيس الهيئة، بأن الهيئة سبق وأن أحالت على القضاء 6 ملفات تضارب مصالح لرؤساء بلديات، كما انهت 88 وضعية تضارب مصالح بالحكومة السابقة أغلبها لمستشارين وكبار المسؤولين ورؤساء دواوين، بحسب تأكيده. 

{if $pageType eq 1}{literal}