Menu

خبير عسكري ليبي: الجيش الليبي أفشل مخطط تركي لتأمين طرق تهريب السلاح عبر النهضة في تونس


 

سكوب أنفو-وكالات

أفاد الخبير العسكري الليبي العميد الركن شرف الدين سعيد العلواني، أن القوات المسلحة الليبية أفشلت مخطط تركي لتأمين طرق تهريب السلاح عبر تنظيم الإخوان في تونس(النهضة) ، عبر السيطرة على قاعدة عقية بن نافع قرب الحدود الغربية الليبية.

وقال العلواني في تصريح إعلامي، اليوم الاربعاء،  بأن تركيا وتنظيم الإخوان أرادا استغلال القاعدة العسكرية لتصبح مركزا وحماية لخطوط تهريب السلاح من الحدود التونسية عبر حزب النهضة بالحكومة التركية.

وأوضح،  أن الهجوم الفاشل الذي نفذته المليشيات كان يعد له من غرفة العمليات التركية الرئيسية بطرابلس منذ مدة، وجهز له بحملة إعلامية، بالتزامن مع تنفذ الطائرات المسيرة التركية غارات متواصلة لرصد واستهداف نقاط وتمركزات القوات المسلحة الليبية المرابطة في محيط القاعدة.

وأشار العلواني إلى أن مرحلة إعداد الخطة والتجهيز شارك فيها الجانب الإعلامي لعناصر الحشد المليشياوي بضخ المعلومات المغلوطة، ونشر الأخبار الكاذبة ومحاولة بث الفتنة بين أبناء المدينة الواحدة بأخبار حول بين أبناء المدينة أو القبيلة الواحدة في العمليات ومحاولة شق صفوف الجيش الليبي وبث التفرقة لإضعاف تماسك خطوط الدفاع.

ونوه  العلواني، إلى أن الأتراك وجهوا المليشيات الذين حاولوا مهاجمة القاعدة من 5 محاور، بوضع إشارات على سياراتهم كالتي تم استخدامها في الهجوم الفاشل على مدينة ترهونة لتسهيل التعرف عليهم وخطوط سير الطيران التركي المسير.

 

وشدد الخبير العسكري الليبي،  على أن الأهم من النتائج المادية لخسائر المليشيات من مقتل وإصابة وضبط وتدمير العشرات من المسلحين وسياراتهم، هو كسر شوكتهم وسحق غروروهم وجرأتهم على مهاجمة القوات وإفشال خطط السيطرة على الدروب الصحراوية وترك التهريب التي يستخدمها الإخوان.

 

{if $pageType eq 1}{literal}