Menu

كورونا تؤجل مشاريع البنية التحتية المبرمجة لهذه السنة


سكوب أنفو -تونس

أفاد وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية المنصف سليطي، إنّ الوزارة قد تضطر إلى تأجيل إنجاز بعض مشاريع البنية التحتية المبرمجة لهذه السنة وذلك اعتبارا للآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا على اقتصاد البلاد.

وقال سليطي، اليوم السبت 28 مارس 2020، أنّ هذه المسألة تتطلب إعادة ترتيب الاولويات المالية للدولة ممّا سيؤثر على تقدم إنجاز بعض المشاريع.

وتتعلق هذه المشاريع ( 4 آلاف مشروع بقيمة 6300 مليون دينار) بالخصوص بقطاع البناء والأشغال العامة (21 مشروعا وطنيا في قطاع البناء والأشغال العامة الراجعة بالنظر لمصالح وزارة التجهيز متوقفة أشغاله بقيمة 530 مليون دينار، على غرار قطب الغزالة وملعب ومسبح سوسة ومبيت في الكاف).
وبالنسبة إلى الطرقات والمسالك، فإن 250 مشروعا بقيمة 2600 مليون دينار، متوقفة، بما في ذلك مشاريع كبرى ودراسات منها مُحوّل مطار تونس قرطاج الدولي.

و بخصوص حماية المدن من الفيضانات، صرح عضو الحكومة، أنه منذ إقرار الحجر الصحي العام توقفت كل مشاريع حماية المدن من الفيضانات التي هي بصدد الإنجاز وعددها الجملي 52 مشروعا بكلفة 217 مليون دينار، بطاقة تشغيلية بصفة مباشرة تُقدر بنحو 3100 موطن شغل.

و ردّا على سؤال بشأن مدى تأثير توقف الاشغال على نسق تنفيذ المشاريع أبرز المنصف سليطي، أنّ قطاع البناء والأشغال العمومية يساهم بنسبة 7 % في الناتج الوطني الخام، ويوفر 400 ألف موطن شغل، كما أنه يمس العديد من المهن والمتدخلين، إلاّ أن تفعيل الحجر الصحي العام وحماية الرأس المال البشري ومكافحة عدوى الانتشار يظل الأهم في هذه الفترة، بحسب تصريح له لوكالة تونس إفريقيا للأنباء. 

{if $pageType eq 1}{literal}