Menu

تفعيل الفصل 80 بشروط غير مستوفاة


سكوب أنفو- تونس

ورد بالرائد الرسمي في عدده  الأخير  الصادر بتاريخ 20 مارس 2020 ، الأمر الرئاسي عدد 24 لسنة 2020 و المؤرخ في 18 مارس 2020  يتعلق بمنع الجولان بكامل تراب الجمهورية.

و اللافت في هذا الأمر أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أعلن عن حظر الجولان يوم 18 مارس،  استنادا الى الفصل 80 من الدستور ، و قد جاء التفعيل  دون أن يتم ذكر ذلك في كلمته التي قُدمت في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على موقع فايسبوك بـالبيان .

يُشار إلى أنّ تفعيل الفصل 80 من الدستور لا يُفعّل إلاّ بعد التشاور مع رئيسي البرلمان و الحكومة و بعد إستشارة المحكمة الدستورية الغير موجودة حاليا.

والمعلوم ان رئيس قيس سعيد استاذ مساعد في القانون الدستوري ، ويعرف اكثر من غيره ان تفعيل الفصل 80 يتم بعد التشاور مع رئيسي البرلمان والحكومة وبعد استشارة المحكمة الدستورية ، ومعلوم أيضا ان هذه المحكمة غير موجودة حاليا .

و فيما يلي الفصل 80 من الدستور:

" لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها، يتعذر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويُعلِنُ عن التدابير في بيان إلى الشعب.

ويجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

وبعد مضي ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يعهد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتُّ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه. وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.

 

{if $pageType eq 1}{literal}