Menu

مهن غير معنية بالتوقيت الإداري الجديد


سكوب انفو -تونس

أكّدت عفيفة العدواني، المديرة لدى مصالح وزير الدولة المكلّف بالوظيفة العموميّة والحوكمة ومكافحة الفساد، أنه تم التوجه إلى المحكمة الإداريّة بأمر حكومي يتعلّق بأحكام استثنائيّة لعمل أعوان الدولة والجماعات المحليّة والمؤسسات العموميّة ذات الصبغة الإداريّة والمؤسسات والمنشآت العمومية ويعمل على تعليق لامر القديم عدد 1710 لسنة 2012 الخاص بالتوقيت الإداري.

وقالت العدواني اليوم الثلاثاء 17 مارس 2020، إن هذا الأمر يتضمن مجموعة من الأحكام الاستثنائيّة تتعلق بالحدّ من انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" وتنظّم توقيت وعمل اعوان الدولة والجماعات المحليّة والمؤسسات العموميّة.

وحسب العدواني، يتمثّل التوزيع في العمل والذي سيضبطه هذا الأمر نظام الحصّة الواحدة من الإثنين إلى الجمعة والتي تنقسم على فترتين بمعدّل 5 ساعات في اليوم.

وتكون الأولى من الثامنة إلى الواحدة ظهرا والثانية من التاسعة والنصف إلى الثانية والنصف بعد الزوال وذلك لتخفيف الضغط والحدّ من الاكتظاظ.

 

ويعمل الرئيس المباشر لكلّ هيكل أو مصلحة عموميّة على إصدار مذكرة عمل داخليّة توضّح عمليّة توزيع العمل وتوقيته بين الموظّفين بما يسمح باستمراريّة العمل والمرفق العمومي على ان تبقى حصص الإستمرار خارج أوقات العمل العاديّة متواصلة.

 

 

وأشارت إلى أن الأمر ينص أيضا وبعد التنسيق مع مصالح الصحّة، على أنّه يمكن لرئيس الإدارة أو الهيكل المختص استثناء الفئات المعرّضة للعدوى بالفيروس لضعف مناعتهم من التوقيت الجديد أو اعتبارهم في حالة مباشرة عند تغيّبهم وهم كلّ من الحوامل ومصابي السكّري غير المتوازن وأصحاب الأمراض التنفسيّة المزمنة ومرضى القلب والفشل الكلوي والفشل الكبدي والأمراض السرطانيّة كما سيتمّ اعتبار كل من هو في الحجر الصحّي بحالة مباشرة طيلة مدّة الحجر.

ويستثني الأمر قوات الأمن الداخلي والجيش والديوانة والقطاع الصحي لارتباط تواجدهم بحماية الدولة وأمن المواطنين إضافة الأعوان العموميين للتربية والطفولة والتكوين والتعليم، وفق قناة نسمة.

يذكر انّ رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ قد أعلن، مساء أمس الإثنين، عن حزمة ثانية من القرارات لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" المستجد من بينها إقرار العمل بنظام الحصة الواحدة، لمدة خمس ساعات يوميا، بزمنين مختلفين، بهدف تقليص الضغط على وسائل النقل".

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}