Menu

لقاح كورونا: ترامب يخلط ما بين ألمانيا و السعودية و برلين ترد بغضب


سكوب أنفو- وكالات

ردّ وزير الاقتصاد الألماني بغضب على عرض الرئيس الأمريكي الأمريكي شراء حقوق ملكية لقاح ألماني ضد فيروس كورونا بمليار دولار على أن يقتصر استغلاله في أمريكا فقط، إذ قال الوزير بيتر ألتماير في مقابلة مع تلفزيون إي آر دي المحلي: "ألمانيا ليست للبيع".

وأفادت صحيفة "دي فيلت"، الالمانية، أنّ إدارة ترامب قد عرضت "مبالغ هائلة" بهدف أن تمتلك "حصرياً" لقاح فيروس كورونا، الذي يتم تطويره من قبل شركة ألمانية.

ويؤكد تقرير الصحيفة، ما نُشر في نهاية الأسبوع في وكالات إخبارية عالمية، ويقول إن ترامب حاول نقل قسم الأبحاث لشركة "كيورفاك" ومقرها الأساسي في توبينجن، ألمانيا، إلى الولايات المتحدة لتطوير اللقاح حصرياً لمرضى الفيروس في الولايات المتحدة.

وأكدت وزارة الصحة الألمانية بعد ظهر أمس الأحد، أن واشنطن حاولت الاستيلاء على "كيورفاك" المصنعة للأدوية، فيما أشارت مصادر حكومية إلى أن برلين تقدم حوافز مالية للشركة فاكس للبقاء في ألمانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية، إن برلين "مهتمة جداً بضمان تطوير اللقاحات والمواد الفعالة ضد الفيروس التاجي الجديد في ألمانيا وأوروبا".

ولكن سفير الولايات المتحدة في ألمانيا، ريتشارد غرينيل، غرد على تويتر قائلاً إن المعلومات "غير صحيحة"، وأن وكالات الإعلام ومنها "رويترز وبزنس إنسايدر مضت في نشرها رغم أنها لا تملك مصادر". 

{if $pageType eq 1}{literal}