Menu

حضور المرأة في هياكل مجلس نواب الشعب


سكوب انفو -تونس

بلغت نسبة تمثيل المرأة في مجلس نواب الشعب خلال الدورة الــعــاديـة الأولى من المدة النيابية الثانية، في تركيبته المنبثقة عن انتخابات اكتوبر 2019، 25 بالمائة. وقد ضمت هذه التركيبة 54 امرأة من بين 217 نائبا.

وتضطلع المرأة بدور هام في عمل المؤسسة البرلمانية من خلال تمثيليتها في مختلف هياكل المجلس، حيث تتواجد في رئاسة مجلس نواب الشعب بمنصب النائب الاول لرئيس المجلس، وهو دور هام وأساسي وفق المهام والوظائف التي أوكلها النظام الداخلي لنائبي الرئيس.

أما في عضوية مكتب المجلس فإننا نجد أربعة سيدات يمثّلن نسبة 31 بالمائة من أعضاء المكتب. فإلى جانب السيدة سميرة الشواشي النائب الأوّل لرئيس المجلس، تضطلع السيدة زينب البراهمي بوظيفة مساعد الرئيس المكلّف بالتشريع، والسيدة سميرة السايحي بوظيفة مساعد الرئيس المكلّف بالعلاقات مع السلطة القضائية والهيئات الدستورية، والسيدة نسرين العماري بوظيفة مساعد الرئيس المكلّف بالإعلام والاتصال.

وفي ندوة الرؤساء التي تضم رئيس المجلس، ونائبيه ومساعدي الرئيس، ورؤساء اللجان القارة والخاصة ورؤساء الكتل النيابية، تبلغ نسبة تمثيل المرأة 28 بالمائة، حيث نجد الى جانب اعضاء المكتب السالف ذكرهن السيدات سامية عبو، رئيسة لجنة التشريع العام، وسماح دمق رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، وعبير موسي رئيسة لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعة والبنية الأساسية والبيئة، وابتهاج بن هلال، رئيسة لجنة التنمية الجهوية. وبذلك يكون عدد السيدات الممثلات في ندوة الرؤساء 08 من 29 عضوا، وهو عدد يتيح للعنصر النسائي المشاركة بصفة فاعلة في ممارسة الوظائف والأدوار الموكولة لهذا الهيكل.

أما بخصوص تمثيلية المرأة في عضوية اللجان، فقد بلغت نسبة النساء في اللــجــــان الــقــارّة التشريعية 26 بالمائة، وهي تتواجد في مكاتب بعض هذه اللجان بنسبة 20 % باعتبار وجود 09 أعضاء من النساء من بين 43 عضو في هذه المكاتب، لتضطلعن بذلك بخطة رئيس او نائب رئيس للجنة او مقرر او مقرر مساعد أولا أو مقرر مساعد ثان.

وفي اللــجــــان الخاصة بلغت نسبة النساء 27 بالمائة، وهي تتواجد في مكاتب بعض هذه اللجان بنسبة 25 % باعتبار وجود 10 أعضاء من النساء من بين 40 عضو في هذه المكاتب.

أما بالنسبة للكتل النيابية فإن المرأة تتواجد في كل الكتل باستثناء كتلة المستقبل، ويختلف عدد السيدات من كتلة الى أخرى ليبلغ أقصاه في كتلة حركة النهضة التي تضم 21 امرأة من بين 54 عضو.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}