Menu

الغارديان البريطانية : "خطة ترامب للسلام احتيال وليست صفقة"


سكوب أنفو- وكالات

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية البريطانية إفتتاحية لليوم الخميس 30 جانفي، تطرقت فيها إلى ما سُمي بصفقة القرن التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو.

وعنونت الصحيفة الافتتاحية في نسختها الرقمية بـ"خطة ترامب للسلام: احتيال وليست صفقة"، بينما عنونت في النسخة الورقية قائلة "ترامب ونتنياهو يساعدان نفسيهما لا عملية السلام".

و تقول الجريدة إن "خطة سلام ترامب تعتمد بشكل غريب على قبول الفلسطينيين دولة بالاسم فقط" مضيفة أنه "منذ مفاوضات أوسلو للسلام عام 1993 كانت الآمال كبيرة في أن يتم تأسيس الدولة الفلسطينية على أغلب أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية لكن خطة ترامب تنكرت لكل ذلك وقلصت حجم الدولة الفلسطينية وشوهتها بحيث لم يعد لها فرصة للوجود".

وتؤكد الجريدة أن الخطة "تتضمن وضع عوائق لمنع الفلسطينيين من المطالبة بالعدالة في مواجهة جرائم الحرب التي ارتكبت بحقهم ولاتزال ترتكب حتى الآن، بينما يسعى ترامب الذي يصف نفسه بأنه صانع صفقات ليعرض على الفلسطينيين 50 مليار دولار كاستثمارات في مقابل تخليهم عن حقوقهم المدنية وعن حقهم في وطن، لكن الفلسطينيين يرون رجلا محتالا لارغبة لديه لتقديم شيء سوى وعود فارغة". 

{if $pageType eq 1}{literal}