Menu

اليوم/ إلياس الفخفاخ ينطلق في مشاورات تشكيل حكومته


سكوب أنفو-تونس

ينطلق رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ ، اليوم الخميس، رسميّا  في إجراء مشاورات رسمية مع ممثلي الأحزاب والائتلافات ورؤساء المنظمات والشخصيات الوطنية لاختيار فريقه الحكومي ولضمان أوسع حزام سياسي برلماني له.

وكان الفخفاخ قد التقى بدار ضيافة يوما بعد اختياره ، من قيس سعيّد ، بكل من عثمان الجرندي وزير الخارجية الاسبق وعادل الفقيه سفير تونس السابق بباريس ولبنى الجريبي القيادية بحزب التكتل والتي تم اقتراحها لمنصب وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب في حكومة الحبيب الجملي وجوهر بن مبارك استاذ القانون الدستوري.

و من المنتظر،  أن يعقد الفخفاخ غدا الجمعة أول نقطة  صحفية له، لاطلاع الراي العام على مستجدات المشاورات.

وللاشارة فقد أعلن الياس الفخفاخ استقالته، مساء أمس الاٍبعاء، من كافة المسؤوليات الحزبية بحزب التكتل من اجل العمل والحريات والتفرغ كليًا لمهمة تشكيل الحكومة بما يوفر مناخا مناسبا للعمل ويحقق اكبر قدر من النجاعة المطلوبة.

وتنطلق لقاءات واجتماعات الفخفاخ  بالاحزاب وسط تباين  وتحفظ بشأن تكليفه فمنهم الداعم له ، كحزب تحيا تونس والتيار الديمقراطي الذّين عبرّا عن استعدادها لتأمين أكبر حزام سياسي له، وعد تقديم أي شروط للانضمام للحكومة الجديدة عكس حكومة الجملي .

في المقابل لم تبد  حركة النهضة اي اعتراض على اختيار الفخفاخ وقالت إنها ستدعمه على أساس برنامج الحكومة  بما يتماشى ومصلحة تونس وكذا الحال بالنسبة لقلب تونس الذّي عبّر هو الآخرعن  عدم وجود احترازات مبدئية أو شخصية لديه على اختيار الفخفاخ داعيا إياه إلى الانفتاح على كل القوى الحيّة.

ومن الاحزاب أيضا من لم يدعم الفخفاخ ، كالحزب الدستوري الحرّ الذّي أفادت رئيسته عبير موسي بأن كتلتها  بالبرلمان لن تمنح الثقة لحكومة الفخفاخ ، وأيضا حزب الرحمة ، الذّي اعتبر بدوره أن اختيار الفخفاخ  لتشكيل الحكومة غير صائب .

 

{if $pageType eq 1}{literal}