Menu

راشد الغنوشي: علاقة تونس بتركيا متميّزة على مرّ العصور والجيش التركي حرّرنا من الاستعمار


سكوب أنفو-تونس

قال رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، اليوم الأربعاء، أنه ليس منزعجا من مساءلته بالبرلمان على خلفية زيارته الأخيرة الى تركيا ولقائه الرئيس التركب رجب طيب اردزغان .

وأضاف الغنوشي، قائلا " زيارتي إلى تركيا ولقائي أردوغان يندرج في إطار الديبلوماسية الشعبية ..لقد أعلمت رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالزيارة صباح اليوم الذّي سافرت فيه على اسطنبول وقد حملني السلام الى نظيره التركي ".

وبيّن الغنوشي، في ردّه على تدخلات النواب " إنّ العلاقات التونسية التركية تطورت بشكل كبير بعد الثورة لان تركيا فرحت بالثورة " على حد قوله ، مشيرا إلى أردوغان زار تونس 3 مرات بعد الثورة اثنان منها زمن الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي ، والأخرى مؤخرا مع قيس سعيد ما يعني أن العلاقات ليست بالجديدة .

ومضى  الغنوشي بالقول ، "لم يسبق أن عرفت العلاقات بين تونس وتركيا توترا على مرّ العصور حتى في الزمن العثماني ..لازال في تونس العاصمة شارع يحمل اسم القائد العثماني سنان العثماني سنان باشا الذّي حرّر تونس من الاستعمار الاسباني".

وحول تزامن  زيارته  تركيا مع منح جلسة منح الثقة للبرلمان قال الغنوشي : "التزامن كان صدفة لا غير ...لقد طلبت موعدا للقاء الرئيس التركي منذ فترة وقد تمّ تحديد موعد اللقاء ليوم السبت الذّي بالصدقة اليوم الموالي لجلسة منح الثقة لحكومة الجملي في البرلمان وبالتالي فإنّ التزامن ليس إلا صدفة ".

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}