Menu

مذكرتي التفاهم بين السراج وأردوغان/ مجلس النواب الليبي يلجأ إلى القضاء


سكوب أنفو- وكالات

لن مجلس النواب الليبي، أنه سيلجأ إلى القضاء لإيقاف تنفيذ مذكرتي التفاهم بين حكومة الوفاق وتركيا، المتعلقتين بالصلاحيات البحرية، والتعاون الأمني والعسكري.

وأوضح المجلس، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن الإدارة القانونية تعد مذكرة قانونية مفصلة حول المذكرتين، وستحيلهما إلى إدارة القضايا، التي بدورها سترفع قضية أمام القضاء المختص بـ«تقرير انعدام المذكرتين وإيقاف تنفيذهما».

وكان مجلس النواب قد اعتبر المذكرتين، «مخالفة للإعلان الدستوري» والاتفاق السياسي، مؤكدا، أنه "لا يحق لحكومة السراج أو غيرها توقيع أي اتفاقية مع دولة أجنبية دون موافقة واعتماد البرلمان السلطة التشريعية في البلاد"، مفيدا بأن التوقيع جرى "بالمخالفة أيضاً للاتفاق السياسي غير الدستوري الذي انبثقت منه حكومة فائز السراج".

ويذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق فائز السراج، قد وقعّا مذكرتي اتفاق، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، وقد لاقى الاتفاق العديد من ردود الفعل الدولية، إذ حذرت موسكو من زيادة التوتر في ليبيا وشرق البحر المتوسط، بينما انتقدته وإيطاليا والاتحاد الأوروبي ومصر واليونان.

  

{if $pageType eq 1}{literal}