Menu

صفاقس / مديرة تمنع الاختلاط امام مبيت جامعي ووزارة التعليم العالي تقرر مساءلتها


 

سكوب أنفو- تونس

أفاد المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي إدريس السايح، بأنّ الوزارة قررت مساءلة إدارة المبيت الجامعي ابن الجزار بصفاقس، على خلفية اصدارها منشورا ينص على "منع كافة الطالبات المقيمات من الاختلاط بالذكور أمام المبيت".

وقال السايح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الجمعة، إن الوزارة طلبت من المدير العام لديوان الخدمات الجامعية بالجنوب، مساءلة ادارة مبيت ابن الجزار بعد إصدارها تنبيها يمنع الطالبات من الوقوف أمام المبيت مع الذكور، في اجراء اعتبرته الوزارة "مخالفا للحريات والحقوق الفردية ويتعارض مع روح الحياة الطلابية والجامعية التونسية".

وأضاف، "تلقينا منذ أمس الخميس باستغراب شديد القرار الصادر من طرف ادارة مبيت ابن الجزار"، معلنا أن وزارة التعليم العالي ترفض مطلقا المس من حريات الطلبة في الفضاء العام، وطالبت هذا المبيت بالسحب الفوري لهذا المنشور المخالف للحريات الفردية للطلبة، وفق تعبيره.

كما اعتبر السايح، أن المنشور يمثل تدخلا صريحا في حياة الطالبات ويمس من حرياتهم، مشيرا الى أنه لا يمكن بأية حال تسليط قيود على الحريات الفردية للطلبة لكونهم راشدون ويتمتعون بكامل حقوقهم الفردية ولهم واجبات كغيرهم من المواطنين وهم مسؤولون عن أفعالهم أمام القانون.

ويشار إلى أن ادارة مبيت ابن الجزار بصفاقس، كانت أصدرت منشورا مفاده انه "يمنع منعا باتا على الطالبات المقيمات الوقوف أمام المبيت مع الجنس الآخر مهما كانت القرابة العائلية، محذرا من أنه "سيتم اتخاذ اجراءات ادارية حازمة ضد الطالبات ممن لم يلتزمن بتطبيقه".

وأثار منشور إدارة السكن الجامعي، حفيظة الطلبة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مما اعتبروه تدخلا سافرا في الحريات الفردية للطلبة وتعد صارخ على حقوقهم. 

{if $pageType eq 1}{literal}