Menu

فاقت ما يسنده البنك العالمي في العادة/ فارهايجن: تمويلاتنا لتونس بلغت 15 ألف مليار دينار منذ 2011


 

سكوب أنفو- تونس

كشف ممثل البنك العالمي القار بتونس توني فارهايجن، أن البنك العالمي منح الحكومات المتعاقبة في تونس منذ سنة 2011، 4.6 مليار دولار، (ما يناهز 15 ألف مليار دينار).

وعلّق فارهايجن، في حوار له مع موقع 'بيزنس نيوز' نقلته جريدة الشارع المغاربي في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن ذلك يعد أمرا استثنائيا، لأن المسؤولين بالبنك يعتبرون أن تونس هي البلد الوحيد بالمنطقة الذي حقق انتقالا ديمقراطيا ناجحا، وفق تقديره.

وصرح ممثل البنك العالمي القار، بأن "حجم التمويلات التي وضعها البنك على ذمة تونس منذ سنة 2011، فاقت ما يسنده عادة إلى بلد في حجمها من الناحية الاقتصادية"، لافتا إلى أن مشكلة تونس هي عدم اندماجها بما يكفي في الاقتصاد العالمي، إلى جانب رفض الإدارة التونسية تنفيذ المشاريع التي اتفق عليها البنك مع الحكومة، بعد مصادقة البرلمان عليها، بحسب قوله.

وقال فارهايجن، إن تحقيق بلد في حجم تونس نجاحا اقتصاديا رهين معرفة طريقة الاندماج في الاقتصاد العالمي، لأنه يستحيل على سوق صغيرة داخلية مثل تونس، أن تجلب المستثمرين الأجانب، مضيفا "لقد فشلنا في جلب المستثمرين الأجانب لأن الاقتصاد التونسي، ظل تحت سيطرة نفس المؤسسات، فالمستثمرين الموجودين في تونس لم يغادروا وأصحاب الشركات التونسية لم يتغيروا، ولم يظهر منوال اقتصادي جديد".

وتابع بالقول، "أما العنصر الثاني فهو الفشل في إحداث تغيير في المؤسسات العمومية، مستدركا، "لا اتحدث عن الخوصصة بل احداث تغيير صلب المؤسسات العمومية، حتى تعمل بعقلية تجارية فامتلاكها من قبل الدولة لا يمنع ان تكون مؤسسات تجارية، قائلا، "انظروا الى الاخطار الناجمة عن عدم الانخراط في هذا التمشي والمشاكل المالية التي تعاني منها عدة مؤسسات عمومية، على غرار الخطوط التونسية وشركة النقل والشركة التونسية للكهرباء والغاز وغيرها، وقد فشلت كل جهود الدفع لإصلاح المؤسسات العمومية، والنتيجة وضعية شبه فشل، على حد توصيفه.

وختم بالقول، بأن "آفاق الوضعية الاقتصادية بتونس بين عامي 2020و2021 صعبة إلى درجة انه لا يمكننا إضاعة مزيد من الوقت، ويمكننا أيضا اثارة موضوع الاستثمار استثمرنا 1.8 مليار دولار في مشاريع لم تنجز، لأن الحكومة أصبحت عاجزة عن القيام بذلك رغم ان الأموال المتوفرة كثير الأموال".

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}