Menu

تنطلق من بئر علي بن خليفة:مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه قصر قرطاج


سكوب أنفو- تونس

يستعد مجموعة من أهالي معتمدية بئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس للانطلاق غدا الخميس في مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه قصر قرطاج  10 أشخاص من حاملي ، بهدف لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد.

وقد صرّح أحد منظمي المسيرة صلاح الحمروني، لحقائق  أنّ المسيرة تتعلق بالإشكال الذي يعاني منه أبناء الجهة بسبب هنشير الشعال ثاني أكبر ضيعة زيتون في العالم بعد كاليفورنيا، و الذي يضم 400 ألف شجرة،و قد أقدمت الدولة في السنولت الأخيرة على التفويت فيه لصالح رجال أعمال و حرمان أبناء الجهة من الإستفادة منه.

وبيّن الحمروني، أنّ أهالي المنطقة قبل اندلاع الثورة كانوا يجمعون  زيتون هنشير الشعال  مع مؤسسات الدولة و يستفدون من مداخيله التي تُسدد حاجياتهم طول السنة،مُضيفا أنّ الوضع تغيّر بعد تاريخ 14 جانفي ليستحوذ "رجال أعمال نافذين" على الهنشير مُقابل تشغيل أبناء الجهة بأجور زهيدة فيه.

كما تحدث صلاح الحمروني عن تجاوزات أخرى داخل هنشير الشعّال تتمل في اتلاف جراراته  وبيعها كقطع غيار لجلب جرارات أخرى من الخواص.

و ختم المُتحدثّ قائلا بأنّ رجال الأعمال اضرّوا بسمعة زيت الزيتون التونسي عالميا، مُشيرا إلى وجود شبهات فساد و تجاوزات قام بها رجال الأعمال المنتفعين من الهنشير و لديهم وثائق تُثبت ذلكسيُقدمونها إلى رئيس الجمهورية،حسب قوله.

يُشار إلى أن زيت الزيتون التونسي، قد تحصل على جائزة أفضل زيت زيتون بكر ممتاز في العالمي لسنة 2019.

 

{if $pageType eq 1}{literal}