Menu

بعد صدور تقرير دائرة المحاسبات:غلق جامعة خاصّة


 

سكوب أنفو- تونس

قال مدير عام التعليم العالي بالوزارة عبد المجيد عمارة أنّ غلق مؤسسة جامعية خاصة تمّ إستجابة لما جاء في تقرير دائرة المحاسبات للسنة الماضية.

وأوضح عمارة اليوم في تصريح لإذاعة إكسبراس أف أم، اليوم الخميس 31 2019 ،أنّ المؤسسات الجامعية الخاصة تعمل في ظروف طيبة وتؤمّن تعليم 30 ألف طالب، وأنّ ذلك دفع الوزارة إلى اتخاذ قرار الغلق في حق هذه المؤسسة بالذات لـ”عدم احترامها التراتيب الجاري بها العمل، والتلاعب بالأعداد في الامتحانات وتسجيل طلبة أجانب دون وجودهم فعليا في تونس”، مضيفا: “اكتشفنا خلال زيارة التفقد أنّ المؤسسة مغلقة وأنّه لا وجود لطلبة في حرمها”.

وأشارالمدير العام ، إلى أنّ القرار يلزم بإيقاف الترسيم بها لكنه يراعي مصلحة الطلبة المسجلين قبل قرار الغلق إمّا بتوجيههم إلى مؤسسات جامعية خاصة أخرى أو بتعيين متصرف جامعي لتسييرها وضمان احترام الإجراءات اللازمة بها.

وأضاف عمارة، أنّ هذه الجامعة تنشط منذ شهر  أكتوبر 2014 في اختصاص الحقوق وإدارة الأعمال والهندسة المالية.

يذكر أنّ وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس أكّد  يوم أمس الأربعاء إغلاق مؤسسة تعليم عال خاصة والقيام بتفقد عام دقيق في 7 جامعات خاصة وذلك إثر ما ورد في تقرير دائرة المحاسبات بخصوص ملفات فساد في عدد من الجامعات الخاصة.

وأضاف الوزير في تصريح لموزاييك أف أم، أنه تم اتخاذ قرار بعدم تمكين أيّة جامعة خاصة من التأهيل لشهادة إلا بعد انتداب دكتور في الاختصاص المطلوب وأنّ ذلك مكن من بلوغ نسبة الدكاترة في الجامعات الخاصة 50% بعد أن كانت منذ سنتين لا تتجاوز 20% حسب قوله. 

{if $pageType eq 1}{literal}