Menu

الطبيب يُقدّم مجموعة من المُقترحات للحكومة القادمة


سكوب أنفو- تونس

قدّم رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، اليوم السبت 26 أكتوبر 2019 مجموعة من المقترحات للحكومة القادمة لمكافحة الفساد والتي تدخل في صلاحياتها ويمكن إقرارها في ظرف شهر أو شهرين أو بصفة فورية، حسب تعبيره.

وأضاف الطبيب في تصريح لإذاعة موزاييك أف أم، أن أبرز مُقترحاته تتعلق بإصدار الأوامر التطبيقية لبعض القوانين الهامة منها قانون التصريح بالمكاسب حيث أنه إلى اليوم لم يصدر رئيس الحكومة الأمر التطبيقي المتعلق بنشر مضمون التصريح بالمكاسب بالنسبة للفئات من 1 إلى ثمانية.

وقال شوقي الطبيب إنه على رئيس الحكومة إصدار الأمر التطبيقي المتعلق بتحديد قيمة الهدية التي يتعين على أي موظف عمومي عدم قبول أكثر من هذه القيمة وتفعيل القانون المتعلق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي وجهازه الفني للقيام بالاختبارات المعطل رغم صدور القانون الأساسي للقطب.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أنه على الحكومة القادمة إيجاد حلول لمسألة تقلص عدد قضاة التحقيق في الفساد من 9 سنة  2012 إلى حدود 7 قضاة تحقيق إلى جانب دعوة الحكومة القادمة إلى إجراء مسح وتكوين لجنة مكلفة بالإطلاع على تفاصيل تقارير هيئات الرقابة خلال الثلاث أو الأربع سنوات الأخيرة ومآل هذه الملفات الواردة في هذه التقارير.

ودعا طبيب الحكومة القادمة إلى ضرورة دعم المجتمع المدني والإعلام المختص في مجال الصحافة الإستقصائية في مجال الفساد  في الحصول على تمويل عام من الدولة وعدم تركه يحظى بدعم  خارجي فقط حسب تصريحه خلال مؤتمر صحفي بعنوان مكافحة الفساد مقترحات للحكومة القادمة نظمه مركز دراسة الإسلام والديمقراطية.

{if $pageType eq 1}{literal}