Menu

فسيفساء البرلمان القادم : نواب جدد وأسماء تقلّدت مناصب بالدولة


سكوب أنفو-تونس

عقب التقديرات الأولية لنتائج الانتخابات التشريعية المعلن عنها من قبل مؤسسات سبر الآراء، منذ مساء الأحد ، تتجلى صورة البرلمان القادم 'الفسيفسائية' ، بصعود نواب جدد  لم  يخوضوا تجربة نيابية سابقًا سواء في المجلس الوطني التأسيسي أو البرلمان المنتهية ولايته ، وبقاء آخرين  لعهدة ثالثة .

وسيشهد البرلمان القادم صعود كلا من  رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الذي ترشّح عن حزبه بقائمة تونس 1 ، وهو الذّي من المنتظر ان يترشّح لرئاسة البرلمان المقبل .

كما صعد للبرلمان المقبل عن النهضة  القيادي السيد الفرجاني عن دائرة القيروان، والأمين العام للحركة ووزير الاستثمار والتنمية والتعاون الدولي زياد العذاري ، بعد ترأسه  قائمة النهضة بدائرة سوسة  إلى جانب كاتب الدولة للرياضة أحمد قعلول عن دائرة نابل 2 ، و المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة فيصل دربال عن دائرة صفاقس 2 ، و وزيرة التشغيل السيدة لونيسي المترشحة كرئيسة لقائمة النهضة بفرنسا 1  .

بالنسبة لحزب 'قلب تونس'،  فقد صعد إلى البرلمان  القادم تقريبا  أغلب قياداته ونذكر بالخصوص  شقيق رئيس الحزب غازي القروي، و سميرة الشواشي عن دائرة تونس 1، والمسيّر السابق في النادي الإفريقي منير البلطي عن دائرة تونس 2، وعياض اللومي عن دائرة أريانة، إضافة للعضو السابق في هيئة الحقيقة والكرامة زهير مخلوف عن دائرة نابل 2.

وبخصوص  ائتلاف الكرامة، الذي يقوده المحامي سيف الدين مخلوف الصاعد بدوره للبرلمان، ، فسيرافقه في البرلمان  كلا من  ماهر زيد وراشد الخياري ، إضافة للإمام السابق في جهة صفاقس رضا الجوادي.

وعن حزب 'تحيا تونس' ، الحزب حديث العهد فقد نجح وزير النقل هشام بن أحمد عن دائرة 'تونس 2' في ضمان مقعد بالبرلمان المقبل  إلى جانب وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية الهادي الماكني عن  دائرة باجة ، علاوة على المهدي بن غربية عن دائرة بنزرت ، ومبروك كورشيد عن دائرة مدنين .

من جهته ، ووفق التقديرات الأولية فقد فاز التيار الديمقراطي بنصيب 20 مقعدا  لنوابه  بصعود أسماء جدد  مثل وزير الداخلية السابق والقاضي المتقاعد فرحات الراجحي عن دائرة بنزرت، وهشام العجبوني عن دائرة تونس 2، ونبيل الحاجي عن دائرة أريانة وغيرهم .

واللافت للنظر أيضا ، صعود عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، لأول مرة للبرلمان لتقود كتلة حزبها بمقاعد اولية وفق التقديرات تضمّ بين 12  إلى15 مقعدا .

أما حركة الشعب التّي كانت في ركب المعارضة في البرلمان الفارط  فستقدّم شخصيات وأسماء جدد لنوابها في العهدة النيابية المقبلة نذكر منهم المحامية الناشطة في ملفات شهداء الثورة وجرحاها ليلى الحداد، والعضو السابق في هيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي، إضافة للمحامي السابق عن رجل الأعمال سليم شيبوب وعضو فريق الدفاع عن نبيل القروي هيكل المكي الصاعد عن دائرة قفصة.

ولا ننسى المستقلّين بدورهم فسنجد بالبرلمان المقبل الصافي سعيد عن دائرة تونس 2، والصحبي سمارة عن دائرة القيروان ، وعدنان الحاجي عن دائرة قفصة ومحمد صالح اللطيفي عن دائرة القصرين .

 

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}