Menu

الخارجية الإيرانية : اتهامات واشنطن بخصوص الهجمات على السعودية "إلهاء"


سكوب أنفو-تونس

نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا"، عن وزير الخارجية ، محمد جواد ظريف ، قوله "إن إيران ترفض الاتهامات الأميركية لها بالمسؤولية عن الهجمات التي استهدفت موقعين نفطيين سعوديين مطلع الأسبوع وتعتبرها إلهاء عن الحقائق في الشرق الأوسط".

 وقال ظريف، اليوم الأربعاء، في تصريحات صحفية،  "يجب على الولايات المتحدة أن تسعى للنظر إلى وقائع المنطقة، بدلا من مجرد اللجوء لاستخدام وسائل الإلهاء... نشعر أن الحكومة الأميركية تحاول أن تنسى الواقع في المنطقة بشكل ما".

 وتنفي طهران المشاركة في الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط سعوديتين يوم 14 سبتمبر الجاري، إحداهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، مما أدى في بادئ الأمر لتوقف نصف إنتاج السعودية النفطي.

وكانت ايران قد أبلغت الولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية بعدم مسؤوليتها عن الهجوم على منشأتي أرامكو، السبت الماضي، محذّرة واشنطن من تداعيات أي هجوم عليها، مضيفةً أن ردها على أي هجوم يستهدفها لن يقتصر على مصدر الهجوم.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، أن إيران أرسلت المذكرة الدبلوماسية إلى السويسريين أمس الأول الاثنين، ولم يرد على الفور رد فعل من الدبلوماسيين الأميركيين.

 

{if $pageType eq 1}{literal}