Menu

أسعار النفط تقفز 19.5% بعد الهجوم على شركة 'أرامكو ' السعودية


سكوب أنفو-اقتصاد

سجلت أسعار النفط ارتفاعا بنسبة وصلت إلى 20% في بداية تعاملات الأسبوع ، اليوم الاثنين، على خلفية الهجوم على منشآت آرامكو في السعودية، ووصلت العقود الآجلة لخام برنت إلى 71.95 دولار للبرميل في أكبر مكسب منذ 14 جانفي  1991.

وصعدت أسعار النفط اليوم الاثنين،  إذ سجل خام برنت أكبر مكسب بالنسبة المئوية خلال يوم منذ بداية حرب الخليج في عام 1991، بعدما أدى هجوم على منشأتي نفط في السعودية إلى توقف إنتاج ما يعادل 5 بالمائة من الإمدادات العالمية.

وارتفع سعر خام برنت وهو الخام القياسي للنفط في الأسواق الدولية بمقدار 6.6 دولار أي بنسبة 11% تقريبا إلى 66,82 دولار للبرميل ليصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف جويلية الفارط .

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 5.34 دولار أي بنسبة 10% إلى 60,19 دولار للبرميل.

وقالت شركة أرامكو السعودية إن الهجمات خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 مليون برميل يوميا، فيما لم تقدم إطارا زمنيا لاستئناف الإنتاج بالكامل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قد أعلن في وقت متأخر من أمس الأحد،  موافقته على اللجوء إلى مخزون النفط الاستراتيجي الأمريكي لمواجهة النقص في الإمدادات "إذا لزم الأمر".

وقال ترامب في تغريدة نشرها على موقع "تويتر" "في ضوء الهجوم على السعودية والذي يمكن أن يؤثر على أسعار النفط، وافقت على استخدام الاحتياطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر من أجل ضمان تدفق الإمدادات في الأسواق".

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يصل إلى 19.5 % إلى 71.95 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط لما يصل إلى 15.5 في المائة إلى 63.34 دولار للبرميل

 

في ردود الفعل، قالت كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين،  إنها ستدرس سحب نفط من احتياطيات الخام الاستراتيجية إذا تدهورت أوضاع واردات النفط الخام في أعقاب هجوم يوم السبت على منشآت نفط سعودية.

 

{if $pageType eq 1}{literal}