Menu

بعد حصول القروي على المرتبة الثانية/ أستاذ قانون: "الطبقة السياسية وهيئة الانتخابات وضعتنا في مأزق قانوني"


 

سكوب أنفو- تونس

اعتبر أستاذ القانون العام والمحامي لدى التعقيب رابح الخرايفي، فرضية فوز المترشح نبيل القروي برئاسة الجمهورية، بعد تحصله على المرتبة الثانية حسب النتائج الأولية، أن ذلك مآزق قانوني ودستوري وضعتنا فيه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأكد الخرايفي، في مداخلة له على برنامج 'صباح الاكسبراس' على اكسبراس اف ام، اليوم الاثنين، أنه سبق وأن طالبوا بعدم إدراج اسم القروي في القائمة النهائية للمترشحين للرئاسية، لأن صدور بطاقة إيداع بالسجن ضدّ مترشح تعّد ضربا لنزاهة العملية الانتخابية، وفق تعبيره.

وبخصوص تصريح رئيس هيئة الانتخابات القائل بأنه في حال صدور حكم قضائي باتّ ضد القروي، سيتم حذفه من الدور الثاني والمرور للحائز على المرتبة الثالثة، أكد أنه إجرائيا لا يمكن إصدار حكم نهائي في قضايا التهرب الضريبي وغسيل الأموال إلا بعد سنة تقريبا، وليس في ظرف أسبوعين كما روّج لذلك رئيس الهيئة.

وردّا على تصريحات بفون، قال الخرايفي، أنها "تصريحات لا تريد خيرا بالبلاد، وتدفع في اتجاه الأزمة، وتكرس أزمة الثقة في الهيئة وفي استقلاليتها"، بحسب تعبيره.

وفي السياق ذاته، أضاف المحامي، أن تصريح بفون بشأن إلغاء القروي من السباق الرئاسي في حال صدور حكم بات ضدّه، هي قرارات مرتجلة، ولا يمكن أن تصدر إلا عن مجلس الهيئة بعد اجتماعه، وليس على لسان رئيس الهيئة، الذي يستبق قرارات مجلس الهيئة، ويضعه في زاوية معينة بتصريحاته، على حد تقديره.

وأكد الخرايفي، أنه كي يصبح القروي رئيسا لابد من استيفاء كافة شروط العملية ومنها التصويت وأداء القسم، وهو غير ممكن لأنه مسجون، ولن يتم الإفراج عنه لأنه حاليا استوفى جميع أشكال الإفراج، مضيفا، أن الفوز برئاسة الجمهورية لا يوقف التتبع ولا يعلّقه، أيضا الحصانة لا تلغي التتبع ولا تؤجله ولا توقفه، بحسب تصريحه.

ومضى أستاذ القانون العام بالقول، في حال فوز القروي بالرئاسية ستعاين بعد 24 ساعة حالة شغور، بعد استيفاء جميع إجراءات الطعن، والدعوة إلى إعادة انتخابات رئاسية جديدة في غضون 45 يوما، وفق الدستور، وفق تعبيره.

وحمّل رابح الخرايفي، مسؤولية هذا المأزق القانوني للطبقة السياسية وهيئة الانتخابات، التي إما ستقودنا إلى انتخابات جديدة أو حالة من الفوضى، بحسب قوله. 

{if $pageType eq 1}{literal}