Menu

الاتحاد الاوروبي يطالب بتساوي الحظوظ بين جميع المترشحين للرئاسية


سكوب أنفو-تونس

جددت بعثة الاتحاد الأوربي لمراقبة الانتخابات ، تقديرها لمواصلة  الهيئة العليا المستقلة للانتخابات جهودها من أجل حسن سير الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها  في 15 سبتمبر الجاري.

وهنأت  بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات، هيئة الانتخابات والهايكا تنظيمهما المناظرات التلفزية للسباق الرئاسي بين المرشحين في 7 و 8 و 9 سبتمبر كجزء من الحملة على القناة الوطنية الرسمية ، معتبرة إياها مبادرة تساهم في تلبية توقعات المواطنين من حيث المعلومات الخاصة بالمترشحين و برامجهم.

في ذات السياق، لاحظت البعثة الأوروبية،  أن أحد المرشحين الذين كان من المقرر أن يشارك في النقاش يوم 7 سبتمبر ،وهو المترشح  نبيل قروي ، لم يشارك في المناظرة التلفزية ولم يتمكن من التعبير عن نفسه ايداعه في السجن  تحفظيّا منذ 23 أوت الفارط .

وأكدت بعثة الاتحاد الاوربي، في بلاغ لها، مساء اليوم الاثنين، أنها مع الاحترام الكامل لاستقلال القضاء ، داعية السلطات المعنية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتمكين جميع المرشحين ، بمن فيهم نبيل القروي ، من الحملات الانتخابية وفقًا للشروط اللازمة وما يفرضه مبدأ تكافؤ الفرص في الانتخابات الرئاسية ، على النحو المنصوص عليه في قانون الانتخابات التونسي والأحكام واللوائح المعمول بها.

كما رحّبت البعثة الأوروبية ، بالتزام هيئة الانتخابات  بنشر النتائج المؤقتة لمركز الاقتراع على موقعها الإلكتروني، مطالبة إياها بتنفيذ ذلك بمجرد إعلان هذه النتائج .

وللاشارة فإنّ  نائب رئيس البرلمان الاوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو،  هو رئيس  بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات  الذّي وصل تونس منذ 23 أوت المنقضي، لمراقبة المراحل المختلفة للعمليات الانتخابية الرئاسية والتشريعية وسيظل حاضراً فيها حتى نشر النتائج النهائية.

وخصص الاتحاد الأوروبي ، بعثة لمراقبة الانتخابات تابعة له، تضم 28 مراقبا ستكون مهمتها مراقبة الحملة الدعائية للانتخابات الرئاسية التونسية، علما وأن البعثة مكونة من 10 خبراء في مجال الانتخابات فضلا عن 28 مراقبا سيعملون على المدى الطويل أين جرى جرى نشرهم منذ الثلاثاء الفارط ، في جميع الولايات، و28 مراقبا آخرين سيعملون على المدى القصير، وسيتم نشرهم في جميع أرجاء البلاد حتى 13 سبتمبر الجاري لمراقبة حملة الانتخابات.

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}