إسناد جائزة ''المجاهد الأكبر نيلسون مانديلا'' للزعيم الراحل الحبيب بورقيبة


سكوب انفو- وكالات

تكريم عالمي جديد يمنح للزعيم الحبيب بورقيبة جاء هذه المرة من معهد مانديلا جائزة "المجاهد الأكبر نيلسون مانديلا'' ،وذلك اعترافا لرؤيته في مجال السلام العالمي والتحرر الإفريقي وبعمله الرائد من أجل أن تكون تونس سيّدة وعصريّة''.

 

وتحصل رئيس جمهورية تنزانيا، جون بومبي ماغوفولي، على الجائزة الكبرى "مانديلا للسلام" هذا العام نظرا لدوره الرائد في الحفاظ على السلام على المستوى الإقليمي، ولجهوده الجديرة بالثناء لتحقيق العدالة الاجتماعية وصناعة السلام الذي تضطلع به بلاده، بالإضافة إلى الإصلاحات التي قام بها لتعزيز التعليم والحد من آثار الفقر على شعبه وكفاحه الضخم ضد الفساد والتبذير.

وأسندت للرئيس الكيني أوهورو كينياتا جائزة الديمقراطية، وجائزة الأمن والرئيس التشادي إدريس ديبي، فيما آلت جائزة الشجاعة للرئيس البورندي بيار نكورونزيزا.

وتوجت أثيوبيا بجائزة "مانديلا للبلدان الناشئة" في شخص رئيسة الوزراء، هايلي مريم ديساليغن، مقابل إسهاماتها في التحولات التي تعيشها البلاد على المستوى الاقتصادي.

 كما نالت الصحفية السودانية نعمة الباقر، عن شبكة "سي إن إن" الدولية، جائزة "مانديلا لأحسن صحافي"، بعد تفجيرها لقضية بيع العبيد في ليبيا.