Menu

زعيم تنظيم 'داعش' الإرهابي البغدادي يعاني أزمة صحية: من خليفته؟


سكوب أنفو- وكالات

نشرت صحيفة التايمز البريطانية اليوم الخميس، تقريرا ذكرت فيه بأن زعيم 'تنظيم داعش' الإرهابي يمر بأزمات صحية من الممكن أن تعصف به، مشيرة إلى أنه سلم إدارة الشؤون اليومية للتنظيم الإرهابي لمساعده عبد الله قرداش، المعروف بلقب "الأستاذ"، حيث كان قرداش يعمل ضابطا سابق في جيش صدام حسين.

وذكر التقرير البريطاني، أن البغدادي استطاع تجنيد قرداش وغيره من المتشددين عندما تم اعتقاله عام 2003 في سوريا، وتحديدا في البصرة للاشتباه في كونهما على صلات قوية مع تنظيم القاعدة وقتها، واستغل البغدادي فرصة وجوده في السجن وجند عددا من المتشددين.

وفي السياق ذاته، أفاد محلل أمني سابق مع الحكومة العراقية فاضل أبو رغيف، للصحيفة ذاتها إن" البغدادي لن يتخلى عن منصبه أبدا، ولكنه فقط أعطى قرداش مهمة محددة تتعلق بالمهمات اللوجستية والحركة".

وأكد أبو رغيف، أنه "توجد ثلاثة أسباب مرجحة لاختيار البغدادي لزعيم آخر داخل التنظيم وهي تتمثل في سد الثغرات في التنظيم، وللاتحاد مع قرداش، الذي يحظى بشعبية وسط أعضاء التنظيم، وتحضيره لزعامة جديدة في مرحلة لاحقة".

ويشار إلى أن وزارة الدفاع العراقية، قد أطاحت بأحد الأمراء المقربين من زعيم تنظيم داعش الارهابي المدعو أبو بكر البغدادي، مؤخرا في محافظة الانبار غرب العراق.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}