Menu

إنشاء قاعدة تركية جديدة في قطر: الإمارات والبحرين تعلقان


سكوب أنفو-وكالات

علقت "دول المقاطعة"، ضمنيا، على تقارير إقامة تركيا قاعدة عسكرية جديدة في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، عبر حسابه الرسمي على "تويتر" "بينما تعزز الإمارات العلاقات الاستراتيجية مع الأشقاء في السعودية ومصر ومنظورها إحياء الأمن العربي، يبتكرون معنى مسخ للسيادة بعودة احتلال فارق (رحل) قبل 100 عام".

 

وأضاف قرقاش "عويل كاهن سياستهم يعبر عن خيبة فشل مشروع التفرقة بين الأشقاء.. اختاروا مسارهم وأدركوا تكلفته وخطورته".

بدوره، علق وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، عبر حسابه على "تويتر" قائلا "مقال في جريدة "حرييت" التركية  يشير إلى افتتاح قاعدة طارق بن زياد التركية في الدوحة ... ويذكر "البحر من ورائكم و العدو من أمامكم " ويلمح إلى إن الخطر والعدو هو المملكة العربية السعودية! ... لم يبقى قناع لم يسقط، وواضح أن قطر ليست منا".

​وكشف تقرير نشرته صحيفة "حرييت" التركية، مؤخرا، أن أنقرة ستفتتح قاعدة عسكرية جديدة في الخريف في قطر، مشيرة إلى أن أعداد القوات التركية المتمركزة في قاعدة طارق بن زياد ستزداد في المستقبل القريب.

وقال تقرير تركي ، إن "الجنود الأتراك يواصلون أداء واجباتهم في الدوحة، تحت قيادة القوات المشتركة القطرية التركية ودرجة حرارة تصل إلى 47 مئوية، وأعدادهم سوف تزيد في المستقبل القريب".

وذكر التقريرأن "نشر الجنود الأتراك في القاعدة العسكرية المذكورة جرى في أكتوبر 2015، وذلك بهدف محاولة المساهمة في السلام الإقليمي في نطاق العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر، وفي ديسمبر 2017، تمت تسميتها القيادة المشتركة بين قطر وتركيا".

 

{if $pageType eq 1}{literal}