Menu

موقع عسكري: تركيا تزود حكومة الوفاق الليبية بأسلحة ليزر


سكوب أنفو-وكالات

أفاد موقع متخصص في الشؤون العسكرية ، أن تركيا أحدثت نقلة نوعية في الصراع الليبي بعد تزويدها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا بأسلحة موجهة بالليزر في قتالها ضد قوات المشير خليفة حفتر.

ونقل الموقع عن الخبير أليكساندر تيموخين أن تركيا أرسلت هذه التقنيات المتطورة إلى حكومة الوفاق، التي اختار الرئيس رجب طيب أردوغان الاصطفاف إلى جانبها، وذلك لوقف تقدم قوات الجيش بقيادة خليفة حفتر في المعارك، كما أرسلت مستشارين ومدربين، وبدأت مؤخراً في نقل مسلحين من سوريا إلى جانب أسلحة متطورة عالية التقنية.

وحسب الموقع ذاته ، فإنّ استخدم سلاح موجه بنظام بصري تركي مثبت على هياكل عربات مدرعة، في تدمير طائرة استطلاع تابعة للجيش الليبي من صنع صيني، يوم 3 أوت الجاري، فوق مدينة مصراتة، حيث أكد الخبير تيموخين، أن هذا النظام "يسمح بفحص الهدف بدقة قبل استهدافه بالليزر وتدميره بالكامل".

وقال  تيموخين، إن هذا النوع من السلاح اختبر "في المعارك ضد التكنولوجيا العسكرية المتقدمة، وليس فقط ضد طائرات بدون طيار تجارية" عادية.

وأوضح تيموخين ، أن تركيا ومن خلال العمل مع معهد البحوث الحكومي توبيتاك طورت أشعة الليزر التجريبية من 1.25 كيلواط إلى 50 كيلواط، وبدأوا في استخدامه بنجاح بحلول عام 2015.، حيث  انفقت تركيا في تلك السنة وحدها 450 مليون دولار على هذا البرنامج، حسب  ما أورده الموقع.

وسرعان ما تولت شركة Aselsan Holding ، كبرى شركات الدفاع التركية، برنامج أسلحة الليزر. وبحلول جويلية  2018، أين أعلنت أنها نجحت في اختبار أسلحة قتال موجهة بالليزر قادرة على تدمير طائرات بدون طيار من على بعد 500 متر، ومتفجرات من على بعد 200 متر.

{if $pageType eq 1}{literal}