Menu

غازي الشواشي يدعو الى تأجيل الانتخابات التشريعية


 

سكوب افو – تونس

 

دعا القيادي بحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي الى تأجيل الانتخابات التشريعية الى شهر نوفمبر القادم، باعتبار انها تتزامن مع الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها.

وقال الشواشي، اليوم الثلاثاء 30 جويلية 2019، خلال اللقاء الذي تعقده هيئة الهيئة العليا المستلقة للانتخابات الآن، مع الاحزاب والمجتمع المدني، حول روزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية، "إن الهيئة غير قادرة لوجستيا وبشريا ان تضمن انتخابات شفافة".

كما اكد ، غزي الشواشي،على ضرورة تعديل الفصل 49 من القانون الانتخابي الذي اقر اجال مقتضبة في حال تنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها، داعيا الهيئة الى تقديم مقترحات الى البرلمان ليناقشها ويصادق عليها، مشيرا الى ان اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية "متزامنة" يمثل خطورة على نزاهتها.

وكانت هيئة الانتخابات حددت تاريخ 15 سبتمبر 2019 لاجراء الدور الاول من الانتخابات الرائسية السابقة لاوانها، على خلفية رحيل الرئيس الباجي قايد السبسي، فيما تم تحديد تاريخ 6 اكوتبر 2019 لاجراء الانتخابات التشريعية.

وتابع النائب عن التيار الديمثراطي، أنه قد تم اقتضاب الآجال في الروزنامة التي وضعتها الهيئة، وخاصة في آجال الطعون في الترشحات التي تم اختصارها تقريبا الى النصف، وكذلك في فترة الحملة الانتخابية التي تم تقليصها من 22 يوما إلى 13 يوما .

وكانت هيئة الانتخابات قد ضبطت الانتخابات يوم 15 سبتمبر موعدا لإجراء الأنتخابات الرئاسية المبكرة،  على ان تكون فترة قبول الترشحات وفق الرزنامة بداية من 2 إلى 9 أوت القادم.

ويذكر ان اعضاء الهية المستقلة للانتخابات، قد شددوا على انه لا خيار للهيئة الا الالتزام بمقتضيات الدستور واجراء انتخابت رئاسية في اجل اقصاه 90 يوما.

{if $pageType eq 1}{literal}