Menu

رسميا/ هيئة الانتخابات تعتمد القانون الحالي في الانتخابات دون تنقيحات


 

سكوب انفو - تونس 

جددت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تأكيدها على انها ستعتمد قانون للانتخابات المفعل وفق القانون، ولن تعتمد القانون المنقح الذي حوله جدل.

وأكد فاروق بوعسكر نائب رئيس الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين 22 جويلية 2019، خلال تدخله في برنامج اكسبرسو على اذاعة اكسبريس أف أم،  أن الهيئة ستعتمد القانون الحالي للانتخابات، وهو القانون عدد 16،  المؤرخ في سنة 201، المنقح في 14 فيفري 2017.

وشدد عضو مجلس ادارة الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات، على ضرورة التزام جميع المترشحين بتقديم ملفات ترشحهم في الآجال المحددة، مشيرا إلى أن المطلب التي سترد على الهيئة خارج الآجال ستكون مرفوضا، مؤكدا ان شروط الترشح نفسها التي اعتمدتها الهيئة في سنة 2014.
كما اوضح فاروق بوعسكر، أن التنقيحات التي أدخلت على القانون الانتخابي لم تختم من قبل رئيس الجمهورية ولم تنشر بالرائد الرسمي، كما أن الهيئة أوصت مكاتبها الفرعية باعتماد القانون الانتخابي الحالي ساري المفعول،على اعتبار أن التنقيحات لم تدخل بعد حيز التنفيذ.

واوضح بوعسكر أن الهيئة انطلقت صباح اليوم في قبول مطالب الترشحات للانتخابات التشريعية التي ستتواصل إلى غاية يوم 29 من الشهر الجاري، وأن الهيئات الفرعية بكامل تراب الجمهورية وهي 27هيئة، شرعت في تلقي مطالب الترشحات، مشيرا الى ان عملية قبول الملفات تتواصل  إلى الساعة السادسة، بعد الزوال، دون انقطاع، بما في ذلك أيام السبت والأحد.

كما أفاد بوعسكر أن فروع الهيئة بالخارج في كل من مرسيليا باريس روما برلين وموريال وأبو ظبي، والبالغ عددها 6، ستنطلق أيضا اليوم في قبول الترشحات للانتخابات التشريعية بالتوقيت المحلي لكل دولة وذلك من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة بعد الزوال، باعتماد الوثائق القديمة وليس المنصوص عليها في التنقيحات الجديدة.

 

ويذكر ان حركة تحيا تونس كانت قد طالبت مرشحيها بتكوين ملفاتهم وفقا للقانون المنقح، فيما نادت حركة النهضة بالاجتماع للاحزاب لايجاد صيغة لتفعيل التعديلات التي ادخلتها على القانون الانتخابي والتي احدثت جدلا واسعا.

 

{if $pageType eq 1}{literal}