Menu

تركيا: استقالات جماعية في حزب 'أردوغان'


سكوب أنفو-وكالات

أفادت وسائل إعلام تركية ، بأن عددا من أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم استقالوا جماعيا بعد الهزيمة في الانتخابات المحلية، وذلك بالتزامن مع موجة انتقادات تتعرض لها تركيا نتيجة شرائها منظومة صواريخ أس-400 الروسية.

 

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، مساء أمس الخميس،  أن "مصادر مطلعة على كواليس حزب العدالة والتنمية أكدت استقالة 89 عضوا من فرعه في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا".

وأضافت الصحيفة المعارضة ، أن "الاستقالات المتتالية داخل حزب العدالة والتنمية بدأت تظهر عقب إعلان وزير الاقتصاد السابق علي باباجان استقالته من العضوية التأسيسية في الحزب، وانتقاد سياسته، والكشف عن تحركاته لتأسيس حزب خاص به".

ويرى ملاحظون أتراك ،  بأن "خسارة حزب العدالة والتنمية رئاسة بلدية غازي عنتاب في جنوب تركيا، في انتخابات 31 مارس الماضي، تسببت في استقالة 89 من أعضاء الحزب في المدينة بشكل جماعي".

وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى أن "الأعضاء المستقيلين أبدوا رغبتهم في الانضمام إلى الحزب الجديد"، وأن "الرئيس التركي السابق عبد الله غول، الذي يؤيد علي باباجان، يجري لقاءات واجتماعات مع رموز داخل الحزب في المدينة من أجل تنظيم صفوف الحزب الجديد".

ومن شأن هذه الخطوة ، أن تشكل ضربة سياسية قوية للرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان الذي تعرض الشهر الماضي لهزيمة مؤلمة في الانتخابات المحلية في إسطنبول بعدما سيطر عليها لنحو ربع قرن، وما قد يزيد الطين بلة توتر العلاقات بين تركيا وحلفائها في الغرب نتيجة شراء أنقرة منظومة صواريخ أس-400 الروسية ومواصلتها أعمال التنقيب غير الشرعية في المياه الإقليمية القبرصية

{if $pageType eq 1}{literal}