Menu

محمد التليلي منصري يتحدث لـ"سكوب انفو" هكذا ستنعامل مع القانون الانتخابي


 

سكوب انفو – تونس

كشف محمد التليلي منصري عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ان مجلس ادارة الهيئة ستعقد جلسة مساء اليوم للتداول بخصوص الفرضيات التي يمكن ان تحصل في علاقة بتنقيحات القانون الانتخابي، بعد ما رفضت الهيئة الوقتية لدستورية مشاريع القوانين مضمون الطعن المقدم من قبل 51 نائبا.

وأوضح الرئيس السابق لهيئة الانتخابات، في تصريح لـ "سكوب انفو" اليوم الثلاثاء 9 جويلية 2019، أن الهيئة مطالبة بتنفيذ القانون في حال ختمه من قبل رئيس الجهمورية الباجي قائد السبسي، وعليه ستقوم بتنقيح 4 قرارات سبق وان اصدرتها، تتعلق بالترشحات واعضاء مكاتب الاقتراع بعد رفع التحجير عن مشاركة التجمعيين في التعديلات الاخيرة. اضافة الى تنقيح دليل الترشحات والتجميع والفرز واحتساب النتائج.

وقال منصري "الهيئة ستقعد بداية من مساء اليوم اجتماعا لمجلس ادارتها سيبقى مفتوحا لمواصلة لمتابعة مصير التعديلات المدخلة على القانون الانتخابي".

وتابع منصري، ان الهيئة ليس لها خيار غير انفاذ القانون الجديد في وصورة ختمه، وانه يجب عليها تكوين كل المنتسبين اليها وفقا لضوابط القانون الجديد، وهو ما يتطلب متسعا من الوقت وجهدا كبيرا من الهيئة ومختلف فروعها.

هذا وبيّن عضو مجلس ادارة هيئة الانتخابات، ان الهيئة تواصل عملها وفقا لقانون الانتخابات القديم و الجاري به العمل لانه ساري المفعول، الى ان يتم ختم القانون الجديد من قبل رئيس الجمهورية او حصوله على ثلاثة اخماس الاصوات في جلسة عامة اذا اختار رئيس الدولة استعمال "حق الرد" وارجاع القانون الى البرلمان لاعادة النظر فيه.

{if $pageType eq 1}{literal}