Menu

الآن / اجتماع بمجلس نواب الشعب حول المحكمة الدستورية.. تفاصيل


 

سكوب انفو - تونس 

أكد غازي الشواشي عضو مكتب مجلس نواب الشعب، ان الكتب يعقد الآن اجتماعا لمواصلة بحث التوافقات حول الاسماء المترشحة لعضوية المحكمة الدستورية.

وقال الشواشي، في تصريح لـ "سكوب انفو" اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2019، إن حركة مشروع تونس تصر على رفع الفيتو ضد المترشح العياشي الهمامي، وان حركة نداء تونس تعارض ترشحه. اضافة الى عدم التزام نداء تونس بمواقفها داخل اجتماعات مكتب المجلس ورؤساء الكتل، نظرا للوضع الذي تمرّ به الحركة. فيما توافقت 4 كتل نيابية على التصويت لصالح الهمامي العياشي.

 واوضح محدثنا، أنه لا يمكن ضمان التزام حركة نداء تونس بمخرجات الاجتماعات، خاصة وان رئيس الكتلة سفيان طوبال ليس هو صاحب "الباتيندا" ولا ينتمي لشق حافظ قائد السبسي الممثل القانوني للحزب، وعليه فإنه "يمكن القول ان لحركة نداء تونس كتلين نيابيتين"، وفق تعبيره.

كما تابع الشواشي، أن ليس هنالك اجماع على المترشح عادل كعنيش، "بما أنه كان عضوا في برلمان بن علي وكان تجميعا للنخاع، ولا يمكن ان يؤتمن على مثل هذه المؤسسات الدستورية لانه لا يضمن حياده".

ويذكر ان مسار تركيو المحكمة الدستورية شهد تعطيلا كبيرا لعدم تصل لجنة التوافقات الى صيغة يتم من خلالها انتخاب 4 اعضاء، ومن المنتظر ان يفضي اجتماع مكتب مجلس نواب الشعب واجتماع رؤساء الكتل الى توافق وتعيين جلسة عامة للتصويت.

{if $pageType eq 1}{literal}