Menu

تقرير/ إدارة "ترامب" تخفض مساعداتها لتونس للعام الثالث على التوالي والسبب شرط التطبيع مع الكيان الصهيوني


سكوب أنفو-تونس

كشف آخر تقرير صادر عن منظمة "مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط" ، أن واشنطن قررت التخفيض في مساعداتها الموجهة لتونس للعام الثالث على التوالي .

ويأتي ذلك وفق المنظمة،  في الوقت الذّي طلبت فيه تونس الحصول على قرض أمريكي جديد بقيمة 500 مليون دولار لشراء طائرات هجومية أمريكية الصنع .

وأكد التقرير استنادا إلى وثائق أصدرها "الكونغرس" الأمريكي أن إدارة ترامب اقترحت تخفيض المساعدات الامريكية المخصصة لتونس بعنوان السنة المالية القادمة (2020) ، إلى 86.4 مليون دولار (مقابل 94.5 مليون دولار سنة 2019) في حين طلبت بشكل صريح الحصول العام المقبل على قرض أمريكي لشراء طائرات هجومية .

ولفتت المنظمة، وفق ما نقلت أسبوعية الشارع المغاربي ، اليوم الثلاثاء،  إلى ان إدارة 'ترامب'،  قررت التخفيض في المساعدات الامريكية الموجهة لتونس للعلم الثالث على التوالي منذ 2017 ،وهو قرار لم تخض الحكومة الشاهد في شأنه ، وتداول أن إدارة 'ترامب ' قدمت شروطا للحكومة للإبقاء على المساعدات وأن من بين هذه الشروط "التطبيع مع الكيان الصهيوني" .

كما وذكرت المنظمة أن تونس حصلت على مساعدات أمريكية بقيمة 94.5 ملايين دولار خلال السنة الحالية  و165.3 ملايين دولار العام المنقضي (2018) ,

يذكر أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد أدى زيارة إلى واشنطن في جويلية 2017 ، اختتمت بمطالبة الكونغرس الأمريكي لتونس عن الامتناع عن اتخاذ اية مواقف معادية للكيان الصهيوني ، ومع أن عنوان الطلب الأمريكي التطبيع ، فقد مرّ الخبر وكأنه طلب عادي وعابر ضمن المطالب المدرجة لدى كبار الساسة الأمريكيين الداعمين للاحتلال المحتلّ ، وهو ما يشكل اليوم خطوة بينة لسياسة الابتزاز وللإكراهات الامريكية المقحمة اليوم في المعادلة التونسية ,

{if $pageType eq 1}{literal}