Menu

المرزوقي: على التونسيين الاستفادة من التجربة الجزائرية والسودانية لمنع تأجيل الانتخابات


سكوب أنفو-تونس

حذّر المؤقت السابق منصف المرزوقي،  من وجود محاولات لتأجيل الانتخابات العامة في البلاد، داعيا التونسيين إلى الاستفادة مما حدث في الجزائر والسودان، عبر تنظيم تظاهرات لرفض محاولات الالتفاف على الديمقراطية وإعادة البلاد إلى حكم الاستبداد.

وفي فيديو نشره على صفحته بموقع 'فيسبوك"،  اليوم الأربعاء ، تحدث المرزوقي ، عن وجود "تهديد خطير" لمستقبل الديمقراطية في تونس، يتمثل في محاولة منظومة الحكم الحالية تأجيل الانتخابات المقبلة في البلاد.

وأضاف بالقول "أنّ الخبير والمتمرس بالوسط السياسي يعرف أن بثّ مثل هذه الأحاديث (إشاعات تأجيل الانتخابات) من قبل غرفة عمليات خاصة، يدخل في إطار التمهيد وإعداد عقول الناس للقبول بهذه الامكانية" على حدّ قوله.

في ذات السياق، أشارإلى أن "المنظومة الدستورية النوفمبرية "  التي حكمت البلاد طيلة 60 سنة، لن تسلم الحكم كما فعلت أنا في السابق، قائلا  "من سخرية الأقدار أن تركب هذه المنظومة على الديمقراطية وتعود إلى واجهة الحكم وهي التي كانت عدوة الديمقراطية وعاشت طويلا على تزييف الانتخابات ."

وتابع بالقول "هؤلاء الناس تربوا على الكذب واستعمال أجهزة الدولة وهم أبناء الاستبداد، ومن شب على شيء شاب عليه".

واعتبر المرزوقي أن تأجيل الانتخابات لستة أشهر على الأقل ، سينعكس بشكل سلبي على الاقتصاد والاستقرار السياسي وقطاع الاستثمار في تونس، مشيرا إلى وجود محاولات من قبل منظومة الحكم الحالية للالتفاف على الديمقراطية ومكتسبات الثورة في تونس.

ودعا الرئيس المؤقت السابق، السياسيين والشعب التونسي إلى الاتعاظ مما حدث في الجزائر والسودان، مشيرا إلى أنه 'اذا لم ينزل الشعب إلى الشارع في كل مكان ضد الطبقة السياسية لحاكمة بطريقة سلمية لافتكاك حقوقه، في صورة تأجيل الانتخابات فان البلاد لن تقوم لها قائمة' بحسب تعبيره.

في ذات الصدد،  أصدر حزب الحراك بيانا،  عبّر فيه عن رفضه لتأجيل الانتخابات، داعيا رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي إلى احترام المقتضيات القانونية الشكلية لإجراء الانتخابات، وذلك بإصدار أمر دعوة الناخبين في الموعد المحدد من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أي يوم 6 جويلية القادم ، تنفيذا للواجبات الدستورية المحمولة عليه كرئيس لكل التونسيين في ضمان احترام الدستور والقوانين وضمان استقرار البلاد.

{if $pageType eq 1}{literal}