نيويورك تايمز/ : ربيع عربي جديد لكن ..للنساء التونسيات


سكوب أنفو – تونس


 اصدرت جريدة نيويورك تايمز مقال رأي بعنوان"الربيع العربي المقبل ؟ ربيع النساء" تطرق فيه كاتبه الجزائري كمال داوود الى الى قانون المساواة في الميراث و زواج التونسية بغير المسلم، معتبرا أن ما قام به الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي هو من أبرز الانجازات الثورية منذ 2011 ان لم يكن أهمها منذ 2011 .

كمال داوود قال في مقاله الافتتاحي في احدى أهم الجرائد الامريكية أنه لم يكن من السهل أبدا طرح هكذا مسألة في ظل توافق مع اسلاميين عرفوا بالتطرف و الارهاب و حبسوا انفسهم فيه منذ 2011 ... توافق و حسب الكاتب، كان من اللازم لتحقيقه و الحفاظ عليه توفر قدر كبير من الدهاء و الحنكة السياسية ، ناهيك عن طرح مواضيع خلافية كالمساواة في الميراث و زواج المسلمة من غير المسلم في واقع عربي ما زال يفرض على المرأة قيودا كبيرةحتى في أبسط شؤون حياتها.

كاتب المقال وصف أيضا الباجي قائد السبسي بالشجاع ، إذ قال أن ايا من الرؤساء و الزعماء العرب لم يغامر بشعبيته كما فعل رئيس الجمهورية التونسية ، و أن أيا منهم لم يغامر بشعبيته بطرح هكذا مواضيع يتشدد فيها الفقه الاسلامي ، معتبرا أن ما قام به الرئيس قائد السبسي كان بمثابة الصاعقة للمؤسسات الدينية العربية على غرار الازهر و غيره .. إشادة كمال داوود و النيويورك تايمز بالدهاء السياسي للرئيس قائد السبسي و الذي جعل حلفاءه الاسلاميين يتحفظون بصمت ، لن تمر لدى الرأي العام الغربي مرور الكرام ، فهي كفيلة اذا تمت قراءتها جيدا و إذا تعددت المقالات في مثل هذا التوجه بتغيير الصورة المشوهة التي انتشرت عن تونس منذ حكم الاسلاميين و الذين حولوا تونس الى بلد يُصوّر على أنه اهم حاضنات الارهاب و مصدريه.

 مهما اختلف الرأي العام التونسي و الاطراف المهتمة بالشأن العام ،حول مبادرة الرئيس الباجي قائد السبسي و مهما احتد الجدل حول مواقفه السابقة انطلاقا من التحالف مع الاسلاميين ، فإنه لا يمكن إنكار أن هكذا مبادرة تعتبر ثورية في سياقها العربي ، خاصة و أن دولا عربية أخرى لا زالت لا تسمح للمرأة بتطليق زوجها و لا تزال فيها عملية الطلاق تتم برمي اليمين، ناهيك عن الخلاف في المملكة العربية السعودية حول قيادة المرأة للسيارة و هو القرار الذي لم يستسغه بعد المجتمع السعودي و وضع له شروط تعجيزية. كمال داوود اعتبر مبادرة الرئيس قائد السبسي كوبرنيكية على خلفية أنه تحدث عن المساواة التامة بين النساء و الرجال في عالم عربي ما زال يعتقد علماء الدين فيه أن الارض مسطحة و ليست كروية الشكل

. فهل يقدر كمال داوود و غيره من الكتاب الذين استوعبوا جيدا مبادرة الرئيس قائد السبسي مساعدة جهود تونس البلد الديمقراطي الناشئ على المضي قدما في تقديم صورة أبهى عن بلد صغير يناضل من أجل الانعتاق من مخلفات حكم الاسلاميين المتطرفين ؟