Menu

بفون: توقيت تعديل القانون الانتخابي' غير ملائم'


سكوب أنفو-تونس

قال نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إنّ الهيئة سجلّت أكثر من 7 مليون ناخب للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.

وأضاف بفون، خلال حضوره ببرنامج 'ميدي شو'، على موزاييك، اليوم الاثنين، بخصوص تعديل القانون الانتخابي ، أنّ التوقيت في ما يخص القانون الانتخابي' ليس ملائما ' ويتضمن  حساسية كبرى وإرباكا لعمل الأحزاب والهيئة على حدّ سواء .

وأوضح بفون، أن المنظومة القانونية التي تعمل بها تونس تمنع إصدار قانون يمس من الدوائر الانتخابية قبل سنة من الانتخابات.

و بخصوص التداخل بين التمويل الجمعياتي والحزبي والسياسي، أفاد بفون، أن هناك تداخلا كبيرا بين الجمعياتي والسياسي في تونس وهو ما أكدته الهيئة منذ انتخابات 2011 ، مشيرا إلى أنّ الهيئة لن تتدخل في عمل مجلس النواب .

وعن شروط الترشّح للانتخابات المقبلة، قال بفون إنّه يتطلّب تجندا كبيرا من أعوان الهيئة ، مشيرا إلى أن رقابة الحملة الانتخابية (المال، والتصريحات) يستوجب تكوين ودراسات كبيره للهيئة وفق قوله.

وأكد بفون أن الهيئة لن تتخلى عن مسؤوليتها، أحذا بعين الاعتبار بثقة التونسيين في هيئة الانتخابات رغم مهاجمة بعض الاحزاب السياسية للهيئة .

وتابع بفون بالقول 'إنّ الهيئة هي جهة راعية للديمقراطية ، وانّ القانون التونسي قدّم للهئية  خطوة بأن تكون صارمة في قراراتها بالقانون ولا يمكن أن تسقطها المحكمة الادارية فيما بعد'.

ومضى قائلا "يوم 22 جويلية  القادم ستنطلق الهيئة في قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقبلة' وفق قوله.

 

{if $pageType eq 1}{literal}