خليفة الشيباني :هذه اهداف المجرمين من حرق الغابات ولا نستثني الدافع الارهابي


 

سكوب انفو- تونس

في ندوة صحفية بمقر رئاسة الحكومة أعلن الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني، العميد خليفة الشيباني، عن مباشرة 26 قضية بالتنسيق مع النيابة العمومية من أجل حرق الأراضي الدولية عمدا في ولاية جندوبة، تم خلالها الاحتفاظ بـ 4 أنفار، والإبقاء على 9 آخرين في حالة سراح وشخصين في حالة تقديم. أما فيما يتعلق بحرائق ولاية بنزرت، فأعلن الشيباني عن مباشرة 7 قضايا في الغرض تم بموجبها الاحتفاظ بنفرين، والإبقاء على حدث مورط في القضية في حالة سراح بعد مراجعة النيابة العمومية.

وعن هوية مرتكبي هذه الحرائق، فقد أوضحت التحقيقات الأولية أن المورطين في هذه الحرائق هم من أعوان الحضائر العرضيين الذين تم انتدابهم ومن ثم التخلي عنهم وان من جماة اهدافهم الاستنجاد بهم مجددا علاوة عن استغلال هذه الحرائق من أجل الحصول على الفحم.

ومن بين الأسباب أيضا، وجود خلافات عائلية بين متساكني بعض المناطق الجبلية بسبب ملكية الأراضي، واستغلال الكارثة من أجل استغلال الأراضي كمراع للأغنام.

وأكد الشيباني أن الوحدات الأمنية لا تستثني الدافع الإرهابي وراء هذه الحرائق إلا أنها لا تمتلك حاليا أي دليل أو معطيات في هذا الشأن، في انتظار ما ستسفر عنه التحريات بالتنسيق مع النيابة العمومية .